لماذا نقوم بعملية اختبار السقوط؟

المقدمة:

اختبار السقوط يكون عبارة عن تقييم قدرة المنتج على تحمل السقوط من مرتفع محدد يحدد مدى قوة وعمر المنتج بعد فترة من الزمن، وكل منتج له تصميم معين وحد أدنى لتحمل المرتفعات التي يسقط منها دون أن يتعرض لحالة التسريب والكسر الحاد، وذلك بإستخدام اختبارات وسائل عملية التعبئة بالماء ووضع أغطية على العلب بطريقة محكمة.

تحدث أخطاء في التصميم أو أخطاء في صناعة المنتج في بسبب عدم تحديد الوزن والسماكة والأبعاد الهندسية والقياسات المناسبة له، والتي تتوافق مع المواصفات الدقيقة والصحيحة.

ولهذا يتم تعيين هذا الاختبار في المختبرات المصنعية التي تكون مرتبطة بالآلات والمنتجات البلاستيكية التي تحتاج لعناية وفحوصات على جودة هذه المواد التي تستخدم على المنتج الذي يجب أن يكون تحت بند ضمان السلامة عندما تتم حالة نقل البضائع في الشاحنات والمحلات ومصانع التعبئة للحليب واللبن وشامبو الغسيل والمنظفات مثلا والتي تعمل على تطبيق هذا الاختبار، من أجل تقليل الخسائر الاقتصادية التي تحدث بسبب فشل اختبار السقوط.

- التعامل مع إجراءات اختبار السقوط:

وكل علبة لها طريقة في الوضع فهناك علب تكون على الشكل العمودي والآخر أفقي، وذلك على حسب نوع المنتج وقدرة التحمل التي لديه، ولأن هناك منتجات حساسة وتحتاج لاختبارات متعددة باستخدام أجهزة محددة تساهم في كشف العيوب للمنتج في جانب ظهور التسريب في المنطقة التي تحتاج لإصلاح.

يصدر إشعار من قبل فريق الجودة الذي يقوم بتنبيه فريق التشغيل بخصوص العيب الموجود بالمنتج، وبهذا تتم عملية الإصلاح من خلال لوحة التحكم بالآلة أو إيقاف الآلة لفترة محددة من أجل تنظيف القوالب الموجودة في المعدات المعينة أو الاستبدال في حال وجود تلف واضح بالقالب أو المعدة، وذلك بوضع جديدة.

- كيف يتم التعامل مع البضائع والطبليات والعلب المعرضة للفشل في اختبار السقوط؟

العلب التي فشلت تكون محددة بأرقام معينة في المنطقة السفلية وبعد ذلك يقوم فريق الجودة بعملية التفتيش والتأكد على الطبليات الموجودة بالمستودع قبل دقائق أو ساعات محددة بعد عملية التشغيل، وإذا كانت سليمة في اختبار السقوط لا يتطلب ذلك الرجوع للطبليات السابقة.

أما بالنسبة للفشل يتم التعامل معها باتخاذ إجراءات محددة تشمل منع الطبلية المحددة من الوصول لعملية الشحن باستخدام الملصقات التحذيرية، أو منع الطبليات المحددة من الوصول للشحن عن طريق إستخدام جهاز الكمبيوتر الذي يحتفظ بملصق البضاعة المرتبطة بالتاريخ والوقت والاسم للمنتج ورقم التسلسل للمنتج مثلا وبعد فترة توضع في منطقة الفرز.

بالنسبة للطبليات التي وضع عليها ملصق تحذيري في نفس اللحظة تكون موجودة في منطقة الفرز والاستبدال، وذلك من خلال التأكد عليها جيدا من قبل فريق العمال والفرز الذي يستقبل البضاعة التي يوجد بها عيب وبعد ذلك يتم وضع العلب التي تعاني من عيوب في الآلة المحددة لإجراء عملية الطحن وإعادة التجربة والتصنيع والإستخدام من جديد بعد طحن المواد وإصلاح العيب الموجود في الآلة والمنتج دون التخلص منه بشكل مباشر.

الخاتمة:

يقوم كل الفريق بالمصنع بهذا العمل من أجل تقليل الخسائر بطريقة استراتجية لها هدف في تسهيل إنجاز المهام اليومية في العمل بطريقة مريحة، وتقليل فرز الطبليات بعد معرفة ضبط القياسات والوزن والسماكة باتباع المواصفات والاستراتيجات اللازمة التي تسيطر على الضغط في بيئة العمل التي تتطلب خبرة وذكاء وسرعة وانتباه وتركيز ومرونة بنفس الوقت.