لمحة من المستقبل، فاب لاب مستقبلي يستعد لإطلاق Qatif Maker MENA

شبكة أم الحمام فاطمة حسن - أم الحمام

ضمن الجهود الرامية إلى تحفيز الابتكار المحلي وتعزيز الحس الابتكاري، ينظم فاب لاب مستقبلي بالتعاون مع برايت اب وسعودي سيبوتكس تحت إشراف بلدية محافظة القطيف، لإطلاق فعاليةQatif MAKER MENA والتي تعد التجمع الأول للصناع في المنطقة، والمقرر إقامتها في يوم السبت الموافق الأول من فبراير على الواجهة البحرية بالقطيف.

يعد هذا الحدث أكبر تجمع للصناع لعرض أعمالهم المصنوعة في شتى المجالات، وهو حدث عالميّ أنشاته مجلة Make للإحتفال بالفنون والحِرف والهندسة ومشاريع العلوم وثقافة ”افعلها بنفسك“، ويركز على دعم الصناع في جميع أنحاء العالم لخلق مجتمعات صانعة، ويقام لأول مرة في المنطقة.

ويتميّزMAKER MENA بكونه إحدى وسائل التواصل بين الصنّاع والمهتمين للاطلاع على أحدث المشاريع بما يتيح من فرص للاطلاع المباشر والتواصل الفعال، مما يساهم في نماء وتطور الحركة الإنتاجية في المملكة. وبين قائد المشروع منصور الزاير: ”يأتي تنظيم المعرض بهدف دعم الصنّاع والمبتكرين والحرفيين، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الصناعة، وسط تجمع وتشجيع صغار وشباب الصناع داخل المنطقة وخارجها. ونهدف خلالها إلى وضع بصمة على خارطة الصناع العالمية، تشجيع الصناع للانخراط وتوسيع مداركهم، وتكوين شبكة علاقات متينة وتبادل المعلومات المفيدة من أجل تحقيق رؤية 2030 والتي تركز على تحويل المجتمعات إلى مجتمعات منتجة بدلًا من كونها مستهلِكة.“

كما سيشتمل المعرض على العديد من الأركان التي تنقسم على عدة محاور، منها العلوم والهندسة، الفنون، والحرف اليدوية. إضافةً إلى المشاريع المجتمعية وورش العمل المختلفة والموجهة للأطفال والشباب وأولياء الأمور، والتي يجري إعدادها من قبل الفريق وبالتعاون مع الصناع المساندين. ولفت علي المضري أحد أعضاء الفريق إلى أنّ المعرض سيشهد عروضًا لمشاريع وصناعات فريدة من نوعها، حيث يستعرض الصناع مشاريعهم بطرق تفاعلية للجمهور، والذين تم اختيارهم من قبل الفريق وفقًا لأسس ومعايير موضوعة.

وتم اختيار موقع إقامة الفعالية على أرض الواجهة البحرية بالقطيف وتحديدًا بالقرب من لوحة «أنا أحب القطيف»، وعليه عبر عضو فريق المشروع حسن الزاير، قائلًا: ”نهدف لتقديم ما يليق بالزوار بتوفير الخدمات المتعددة ومنطقة الانتظار ليتسنى لهم الخوض في تجربة مميزة وممتعة، وعليه تم توزيع أركان الصناع بطريقة تضمن ذلك.“ كما تم اختيار شعار الفعالية كمساهمة لتعزيز الهوية القطيفية حيث احتوى على صورة ”السنبوك“ الذي يرمز إلى الحضارة التي بناها الآباء والأجداد على ساحل الخليج العربي، واستُخدم اللونين الأحمر والأزرق للاعتراف العالمي بفعالية ميكرفير.

تهدف إقامة الفعالية إلى تحقيق مستقبل مستدام قائم على الإنتاج المحلي والإبتكار وتطوير المواهب، ويتطلع فاب لاب مستقبلي بهذا المعرض أن يكون بذرة قادمة لمعارض أكبر وأشمل، وبإنجازات تنافس المستوى العالمي. ويذكر أن فاب لاب مستقبلي قد قام بدعوة عدد من الصناع وتم إطلاق رابط للاستقطاب عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويقام في 1 فبراير 2020 من الساعة الثالثة وحتى الثامنة مساءً.