الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
يؤسفني الحال!
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 13/10/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة قيل في الأثر «هلك من لم يكن له حكيمٌ يُرشده»، يحتاج أي إنسان في هذه الحياة إلى حكيم يرشده في جوانب الحياة المتعددة والمتفرعة ويأخذ بيده إلى طريق الصواب والهداية نحو الرأي الحكيم في أي مشكلة تواجهه وأي عقبة يمر بها في حياته، وينبغي أن يكون الحكيم هو القدوة الحسنة له من خلال الأفعال والسلوك وليس فقط النظريات والكلام المثالي الغير قابل للتطبيق العملي.
متى يُعاد الاعتبار للمعلم؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني قبل عدة أيام، وتحديداً في الخامس من أكتوبر، مر اليوم العالمي للمعلم بعيداً عن كل مظاهر الرمزية الحقيقية لهذه المناسبة العالمية التي تنتظرها بلهفة وفخر كل الأمم والشعوب والمجتمعات التي تُدرك جيداً قيمة ومكانة وتأثير المعلم الذي يُعدّ ”الصانع الأول“ للحضارة البشرية عبر الأجيال الكثيرة التي تتخرج من تحت يديه.
مع آية التخفيف
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 07/10/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل المجتمع الإيماني ليس مجتمعا من الملائكة «لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ». بل هم مجموعة من البشر يمرون بحالات مختلفة من القوة والضعف، والحماسة والانتكاسة، والعروج والهبوط، فإيمانهم ويقينهم وصبرهم لا تكون بذات المستوى عند كل أحد في كل وقت أو في كل ظرف. والإسلام باعتباره دينا واقعيا يلحظ هذا الأمر بدقة، ويضع تشريعاته المناسبة في هذا الإطار، إذ «لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها» و«لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ ما آتاها».
يوم المعلم العالمي
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 05/10/2019م
الصورة الأولى: رأيت شاباً في عمر الزهور وفي يده ساطور لتقطيع اللحم أمام ملحمة وعندما كنت قريباً منه عرفني الشاب ورحب بي، وبعدها تذكرت بأنه أحد طلابي في إحدى المدارس الحكومية، وسألته: هل أكملت دراستك؟، وهل حصلت على شهادة علمية؟. وإذا به يزأر ويصرخ بعالي الصوت ويرفع الساطور للأعلى ويقول بكل ألم وحسرة. لو رأيت المعلم الفلاني لضربته بهذا الساطور وكلي انتقام منه لأنه ضيّع مستقبلي ولن أسامحه مدى حياتي، فذكر لي مشكلته مع المعلم، ومازال الطالب يتذكر
التأشيرة السعودية.. دعوة لكل العالم
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 03/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن وتيرة ”التحوّل الكبير“ الذي يعيشه وطننا، لا تُريد أن تتوقف، فهي في سباق مع الزمن وفي تحدٍ مع الإنجاز. آخر تلك التباشير الرائعة التي كانت حديث الوطن خلال الأيام القليلة الماضية، كانت من قطاع السياحة الذي يُعدّ ”الكنز السعودي“ الذي لم يُكتشف بعد، بسبب كل تلك الهواجس والشكوك والتردد.
الهم والنوم
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 01/10/2019م
رأيته يتقلب على فراشه يمنة ويسرى عدة مرات، وأحياناً يضع على وجه غطاءً، ويحاول أن ينام فلا يستطيع، وحاول أن يطرد أفكاره وخواطره التي شغلت باله فلم يستطيع، فقد كان ساهراً ليلاه حتى الصباح لا يستطيع النوم، فسألته ما بالك ...
فائقيات «2»
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 01/10/2019م
قد نخفي كثيرا من الأشياء في دواخلنا بلا سبب حقيقي، وحتى عن أقرب البشر منا، ليس لفداحتها بل ربما لبساطتها أو شغفاً في جعلها حكراً داخليا علينا!قبل فترة حضرت حفلا ثقافيا جميلا بذل القائمون عليه جهودا مخلصة ومتفانية وصادقة في خدمة قضيتهم ورفع شأن العلم وطلبته، لكن قد يكونوا وقعوا بدون قصد في بعض الأخطاء الفنية التي لا تقلل من إخلاصهم وأخلاقيات رسالتهم ومنها
الفتنة حين تعُمّ
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 30/09/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل الفتنة بحسب صاحب التحقيق في كلمات القرآن الكريم هي كل ما أوجب اختلالا مع اضطراب، ”ولها مصاديق: كالأموال، والأولاد، والاختلاف في الآراء، والغلوّ في الأمر، والعذاب، والكفر، والجنون، والابتلاء، وغيرها إذا أوجب الأمرين“ «أي الاختلال مع الاضطراب».
شخصيات وطنية على منصة التكريم قريبا
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 28/09/2019م
عندما يأتي الحديث او يراد للأقلام أن تكتب عن شخصيات معاصرة في المجتمع، رسمت وما زالت تحلق في سماء الأبداع، بخلق روح المحبة والتنافس في مجتمعها، لها من الريادة العالية والمشرقة ومن المواقف المتفانية والمخلصة، وبدعم سخي طول سنين لا نظير له، في جميع المجالات وعلى كل الأصعدة، الثقافية والرياضية والاقتصادية والتنموية وغيرها الكثير.
هل عرفت اسم الثمرة؟!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 25/09/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن بدايتنا ستكون مع عينين تحدقان في حَدَثَين يحملان تفاصيل صغيرة في مسرح الحياة الكبير، وقد كونا مشهدين يحتاجان إلى لغة الخيال كقنطرة نصل من خلالها إلى فهم واقع مؤلم أشد الألم، ولكنه واقع الحال الذي لا بد لنا من نقده وتسليط الضوء عليه؛ لنكتشف الخلل ثم نعالجه، لنعيد صياغة المشهدين بصورة أخرى مغايرة، ونخرجهما إخراجا جميلا ترتضيه نفوسنا التواقة إلى إعطاء قيمة أكبر لكل شيء نملكه، ويكون هدفنا هو تعهد تلك الثمرة بالرعاية والعناية حتى تنمو وتكبر وتزدهر وتنضج ويحين وقت قطافها.
المستوطنة الشريرة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 25/09/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان أن المنظومة الجديدة للأخلاق التي استحدثت تماشيا مع تغيرات العصر ولتتوافق مع حداثة الإنسان الذي أصبح مستنسخاً وفق مفاهيم ومعايير عالمية ابتكرتها تجارة الأخلاق وسوقتها إلى تلك العقول، في صورة ثقافة الحرية المزيفة والتبطين لمفهوم القيم، مما أحدث شرخاً في جدار القيم الإنسانية التي دخلت عليها مفاهيم جديدة لتحدث انقلاباً ملحوظاً في الطرق المعاشية في المجتمعات البشرية المعاصرة مما أدى ذلك إلى الانحلال في المستوى الأخلاقي والقيمي الذي افقد الإنسان هويته الإنسانية بشكل عام والدينية بشكل خاص،

السعودية 89.. مسيرة إنجاز وعطاء
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 25/09/2019م
#مقالات #فاضل_العماني الكتابة للوطن وعن الوطن، كتابة لا تُشبهها كتابة، فهي أشبه بتطواف باذخ حول رياض العز والألق، وتحليق عال نحو سماوات الفخر والمجد، وغوص غائر في أعماق الدهشة والجمال.
جمالها يسحر قلبي
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 23/09/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة عندما سمعت ضحكاتها شدني ذلك الصوت الجميل وتمعنت في ملامح وجهها وقسمات معالمها وجمال ابتسامتها وخفة دمها وشفافية روحها وأصالة جوهرها فعشت بين ذلك الجمال الساحر الذي اختطف قلبي وبحبه يرتوي عطشي وتنتعش روحي إنه جمال أمي الذي يسحر قلبي.
لا تعلمون شيئًا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 23/09/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل لا شك أن نظرية المعرفة التي تبحث في مصادر وقيمة المعرفة ذات أهمية قصوى في تحديد المواقف العملية تجاه أي منتج معرفي. وهذه الآية الشريفة توقف عندها عدد من المفسرين في حديثها عن اكتساب الإنسان للمعارف والعلوم. فالذي يظهر من الآية أن الإنسان يخرج من بطن أمه صفحة بيضاء خالية من أي علم، وأن الله تعالى زوّده بأدوات المعرفة الحسية «السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ» والعقلية «الْأَفْئِدَةَ» ليتمكن من خلالها من تحصيل العلوم وإنتاجها. فالحسُّ بكل أعضائه هو المصدرُ الأول لاقتناص العلم، ومن هنا قيل: من فقد حسّا فقد علما. ثم يأتي العقل ليكون المصدر الثاني.
اليوم الوطني السعودي «تميزآ ونموذجآ للشراكة الخالدة»
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 23/09/2019م
«89» عامآ من تاريخ توحيد المملكة في 21 جمادى الثانية 1351 للهجرة الموافق 23 سبتمبر 1932 الميلادي من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.
كيف نحمي شبابنا من العنف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 18/09/2019م
#مقالات #فاضل_العماني الكتابة عن العنف، تعريفاته وأشكاله وأسبابه وتأثيراته وعلاجاته، تستحق الاهتمام والتكثيف، بل والتحذير والتوجيه، فالعنف كان وما زال أحد أعظم الآفات الفتّاكة التي تتسبب في تفتت وانهيار المجتمعات والشعوب والأمم.
أبي... نبراس حياتي
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 15/09/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة كتبت إحدى البنات خاطرة صغيرة في غياب أبيها عن البيت بسبب ظروف قاهرة وإجبارية أبعدته عن أسرته وكانت حروفها مليئة بمشاعر الحب والشوق ممتزجة بالحزن والدموع وهي في عمر الزهور، وإذا كانت صياغة الكلمات بحروف صادقة تكون لها الأثر الكبير على القارئ بنفس مشاعر الكاتب، وسأكتب لكم خاطرتها الجميلة وبعدها نعقب على مضامين مشاعرها.
الحسينُ (ع) ضيفٌ دائمٌ لحيوية التجديد
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 14/09/2019م
عظم الله اجوركم في هذه الايام المؤلمة التي افجعت قلب رسول الله صلى الله عليه وآلة وقطعت قلب مولانا أمير المؤمنين (ع) وفطّرت فؤاد مولاتنا الزهراء سيدة نساء العالمين (عه) وقرحت عيون أئمتنا الاطهار (عع) لاسيما المعزى بهذا المصاب الجلل سيدنا ومولانا بقية الله في أرضه الحجة بن الحسن (ع) الذي جعلته هذه المصيبة يندب الحسين صباحا ومساء وأبكته بدل الدموع دماً.
«أم الحمام» كأنك تولدُ كل يوم!
حسين علي آل عمار - شبكة أم الحمام - 13/09/2019م
قبل أن تقرر عدم إكمال القراءة أرجو أن تحملني على سبعين محمل من حب وفاءً لحشد العرفان الذي أضخه في هذه السطور وتتحامل على نفسك وتقرأ. لاتخذلني أرجوك. حكايتُك قد تبدأ في أي وقت، الوقت الذي تجدُ الأحداث قد تكاملت فعليًا في حياتك لا وقت ولادتك البيولوجية فقط!

عاشوراء الحسين (ع) نقاء القيم وقيم النقاء
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 13/09/2019م
ونحن نودع ايام عاشوراء الأمام الحسين (ع) بعد أن وقفنا على سيرته العطرة وإشتياقه وأصحابه (عع) للشهادة حبآ في لقاء الله تعالى، أرخصوا كل غال ونفيس وسطروا المواقف الإيمانية والملاحم البطولية سلام الله عليهم أجمعين في نصرة الإسلام ورفع كلمة الحق والعزة والكرامة.