الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
توطين المرأة في عصر الرؤية
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 24/06/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان استطاعت المرأة في المجتمعات العربية بشكل عام والخليجي بشكل خاص ان تقهر المستحيل في أنها ندا قويا ومساويا للرجل وأنها النصف الأخر للحياة حيث تحررت من قيود الأزمنة الغابرة التي لا تجيز ما هو حق مشروع لها، وفي ظل الرؤية التي تعد حاضنه جيده لما تمثله من تنمية شاملة ومستديمة تشجع الطاقات الشبابية دون التمييز بين الرجل والمرأة، فقد اتخذت المرأة في ظل هذه التنمية دوراً اساسيا.
الشباب وإلهام التغيير في رؤية 2030
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 19/06/2019م
#مقالات #عباس_الشماسي إن رؤية الحاضر للمستقبل التي تعبر عن طموحات بلادنا في التطور والتجدد، تعتمد في تنفيذها على سواعد ابناءها وشعبها الطموح المتطلع إلى مستقبل أكثر اشراقاً. وبفضل ما انعم الله به على هذه البلاد من طاقات بشرية واعدة، وثروات طبيعية كامنة، ومصادر قوة حيث تهفو إلى بلادنا افئدة المسلمين في الحرمين الشريفين، أطهر بقاع الأرض، وقبلة أكثر من مليار مسلم، وموقع جغرافي استراتيجي يربط القارات الثلاث، وامتلاك قدرات استثمارية ضخمة، من هذه العوامل جميعها ترتكز رؤية المملكة 2030 وبها تستشرف الآفاق وتتخطى العقبات.

حرب في الخليج
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 19/06/2019م
#مقالات #عبدالعزيز_آل_زايد يذكر طفولته وإيقاعات قريته التي تمجد الزراعة والبحر، البعض زاول الفلاحة ليخرج من الأرض كنوزها ثمرات يانعة، والبعض غاص في البحر ليخرج اللؤلؤ الثمين أو يأتي محملاً بلذيذ الأسماك الطريقة. الحياة في القرية خلية نحل، تضج الأحياء بالنشاط، يتذكر جيداً أنه سأل والده ذات مرة وهما في طريق العودة من البحر وبين يديه لؤلؤة:
نبض الحياة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 18/06/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان وبالوالدين احساناً، تزامنا مع عيد الأب في يومه العالمي إلا إن كل يوم يمر علينا بسلامة آباءنا وتحت ظل حبهم وكنف خيرهم فهو عيد، إلى من يمثل نصف الحياة شراكة مع نصفها الأخر الأم بل هو الحياه وشريان العطاء يمد الأرض والزرع بالحياة، طاقة الضياء والنور، المولد لدفء والحنان فهو هيكل الصمود للأسرة وعمودها الفقري، مصدر العزة والأمان.
أهم عشر صناعات في السوشيال ميديا (2)
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 16/06/2019م
#مقالات #فاضل_العماني في المقال السابق «أهم 10 صناعات في السوشيال ميديا»، رصدت على عجل الصناعات الخمس الأولى وهي: صناعة الوعي، صناعة المعرفة، صناعة التسامح، صناعة المحتوى، وصناعة المستقبل.. الآن إلى الصناعات الخمس الأخرى لوسائل التواصل الاجتماعي أو ما يُعبّر عنه بالسوشيال ميديا:
التغافل تحفة فنية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 15/06/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن #التغافل ممارسة عقلانية يقوم بها كل ذي لب يستشرف العواقب والنتائج والمآلات التي منشؤها التدقيق في سفاسف الأمور وصغائرها والإنسان المتغافل يتغاضى عن التصرفات التي تصدر من الآخرين في المواقف الحياتية في أي موقع يكون فيه طرفا فعالاً وقادرًا على أن يمارس سلوكًا إيجابيًا أو سلبيًا تجاه مَنْ صدر منه ذلك التصرف، لكنه يتغافل بل ويتظاهر بأنه لم يرَ أو يسمع شيئا مع أنه - ربما - يكون هو أكثر مصدر يمكن الوثوق به لرواية ما حدث وبأدق التفاصيل والجزئيات الصغيرة، وهو هنا - أي المتغافل - يمارس صفة «التغابي» والتي تجعل منه بمنأى عما حدث، فهو شاهد لم يرَ شيئا.

أطفالنا والورود والحب
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 11/06/2019م
• حينما يستشعر الطفل الحب من والديه سيتورد وستملأ دنياه سعادة وجمال. وبدون هذا الحب سيصبح كوردة ذابلة تلتمس المياه.• كيف أملأ خزان الحب في أطفالي؟ يمكن أن يكون ذلك بأحد لغات الحب • لغة الإطراء «كلمات التوكيد».
حتى يكون للإعلام هدف
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 11/06/2019م
#مقالات #أحمد_الخرمدي يتفق الجميع على أن الإعلام له دور كبير ويشكل محوراً أساسياً في العديد من الأمور والقضايا وأن وسائله المتنوعة أصبحت متاحة أمام الجميع، وعلى الفرد أن يفكر ملياً في كيفية إستخدام وسائط الإعلام، فهي مهمة في حياة الفرد والمجتمع العلمية والعملية، في المجالات السياسية والأقتصادية والتنموية وغيرها الكثير.
«بين الأمل والألم يكمن الفارق في حرف الميم»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 10/06/2019م
#أم_الحمام #مقالات #كمال_ال_محسن نعيش - نحن البشر - في هذه الحياة الدنيا بين هاتين الكلمتين المتناقضتين والمتنافرتين معنى وشعورا وإحساسا، فالأولى - أي الألم - تعني الحزن والتعب والحُرقة، والثانية - أي الأمل - طريقها الفرح والبهجة والحبور، وكلا الكلمتين تسيران في خط متوازٍ في أحداث حياتنا، والأحداث بينهما تارة تميل إلى الأمل وتارة أخرى تميل إلى الألم، وهذا أمر طبيعي لا يمكننا إلا أن نسلم به ونرضى بتبعاته.
أهم 10 صناعات في السوشيال ميديا
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/06/2019م
#مقالات #فضل_العماني يبدو أن الكتابة عن أهمية وتأثير وخطورة وسائل التواصل الاجتماعي «Social Media»، سواء على الفرد أو المجتمع أو الوطن، كتابة شهية وملحة ومعقدة، خاصة في مثل هذه المرحلة الجديدة التي بدأت تتشكل وتُصاغ وتتكون الكثير من الأفكار والثقافات والقناعات.

بين قوسين
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 08/06/2019م
نعيش في عصر تكثر فيه الآفات والأمراض الاجتماعية التي تعد ميكروبات وفيروسات مدمرة للبنية الفكرية الداخلية فهي وبائية سريعة الانتشار لعدم وجود لقاحات تحصينيه ضد الإصابة بها.
منصات لتبادل الأفكار
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 07/06/2019م
وانسلختْ ليالي الخير، بعد أن نهلنا منها كلاً وفق هواه وذائقته، ولكن ما هو الجديد الذي كسبناه لنواجه به أيام العيد وما بعده؟!، البعض استهدف التقوى ليملأ بها خزانته الروحية والوجدانية، والبعض جعل من المعارف والعلوم هدفاً ومضرباً لسهام غاياته، والبعض حملته النقاشات والحوارات لتوسع رصيد مداركه، البعض احتضن كتباً ليحلق بها ومعها نحو فسيح السماوات.

هل يحتاج الوالدان ليوم عالمي؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 02/06/2019م
#مقالات #فاضل_العماني للعام الثامن على التوالي، تحتفل البشرية باليوم العالمي للوالدين الذي صادف يوم أمس، وهو احتفال أممي منذ عام 2012 أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون الأول من يونيو من كل عام يوماً عالمياً للوالدين، تكريماً لهما من كل مجتمعات العالم وتثميناً لدورهما الكبير في صناعة الأجيال البشرية التي تُسهم في تنمية وتطور الحضارة الإنسانية.
المرأة في رمضان «أميرة الأميرات»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 02/06/2019م
#مقالات #علي_آل_ثاني لايخفى على الجميع الظغط الشديد الذي يقع على المرآة في رمضان ان كانت ام او زوجة او اخت. وانا اتحدث من واقع اراه كل يوم طيلة شهر رمضان المبارك والمجهود الشاق والمتعب حقاً التي تقوم به المرأة في الشهر الكريم إرضاء لعائلتها وبيتها وفرحتها وهي تنجز عملها بنجاح وبعدة اطباق متنوعة في ساعات معدودة. عطفا على انها ايضاً لا تترك الجانب العبادي لها من تلااوة ودعاء وقيام.
ملئ الخافقين
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 27/05/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان جوهرة ثمينة جاءت إلى الدنيا وخرجت منها دون أن تجد من يقدرها ويثمن قيمتها ولد في بيت الله ومحط نزول ملائكته لتضمه كعبته بين احضانها وتشهد على اشرف ولادة وتسجد شكرا لله، وتقر بالخضوع والإذعان أولم يتصدع جدار الكعبة وينشق عندما حانت ولدته الميمونة لتتشرف باحتضانه وتقر له بالولاية؟
ماذا يُريد بنا هذا العاصوف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 26/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن لا حديث هذه الأيام إلا عن مسلسل العاصوف الذي تحوّل إلى «مائدة رمضانية فنية» يتناولها/ يتذوقها كل أفراد العائلة السعودية والخليجية التي وجدت في هذا العمل الدرامي المثير رحلة مشوّقة إلى «الأمس الجميل» بكل ما فيه من بساطة وعفوية وتسامح، وبكل ما يحمل من أفكار وأحداث وقصص.
رمضان بين هلالين من خلاف!
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 23/05/2019م
#مقالات #أيمن_النخلي عاشت الأمة الإسلامية الكثير من الخلافات الفكرية أو الفقهية التي استنزفت الأمة في وعيها، ووحدتها، وقضاياها المهمة، وفي أخلاقها ومصيرها. وكان ذلك على حساب البناء الفكري الحقيقي والأخلاقي والعلمي والروحي،، وعلى حساب الإصلاح والوحدة، وعلى حساب الوعي بالقضايا الأساسية.
جمعية القطيف تنطلق بحملتها السادسة تحت شعار «وتحننوا على أيتامكم»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 23/05/2019م
بعيون حائرة يقلبها هنا وهناك يلتمس دفئًا كان قد افتقده، وظلًا يتفيأ ظلاله من لهيب الحياة ومشاقها، ويد حانية تقيل عثرته وتمسح عنه غبار العوز. إنَّ العلاقات الإنسانية تحقق كل مجد لها حين تضفي على هذا اليتيم المحروم من حنانها ودفئها. وكفالةُ اليتيمِ واجبٌ ديني وإنساني.



فائقيات
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 21/05/2019م
#فائقيات #فائق_المرهون بعض البشر لم تتح لهم فرصة التعليم لكن إتساع مداركهم وأفق تفكيرهم عالٍ جدا، بينما البعض الآخر أخذ نصيبا عالياً من التعليم والشهادات لكنه مغلق التفكير وقليل البصيرة.
العاصوف.. تجسيد للحقيقة أم تشويه للصورة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 19/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني للعام الثاني على التوالي، يتصدر مسلسل العاصوف المائدة الرمضانية السعودية والخليجية التي تزدحم بعشرات الأعمال الفنية والدرامية التي تتسول الذروة في شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي تحوّل إلى «منيو/ قائمة دراما» من كل الأصناف والأذواق والرغبات.