الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
الحكمة والشكر»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 21/01/2020م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل المتتبع لآيات القرآن الكريم يجد أن الحكمة منحة إلهية يؤتيها الله من يشاء من عباده، وأنها منّة عظيمة يختار الله لها أهلها. والآيات في هذا كثيرة نختار منها: «وَآتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ» «يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً» «وَيُعَلِّمُهُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ» «فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ» «وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ».

هل نعيش السعادة أم نكتفي بتوثيقها؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 19/01/2020م
#مقالات #فاضل_العماني #أم_الحمام يبدو أن لكل عصر أدواته ووسائله الثقافية التي ترسم ملامح حياة أفراده وجماعاته وتُشكّل تجاربهم وخبراتهم. ولا شك أن هذا العصر الذي نعيشه هو ”عصر الصورة“ بامتياز، وتلك حقيقة دامغة لا يمكن القفز حولها أو التقليل من تداعياتها. فالصورة الآن تتصدر المشهد الكوني وتحتل المراكز المتقدمة في مصادر المعرفة وتكوين الفكر وصياغة الوعي، للأفراد والجماعات.

الحُب العفيف
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 14/01/2020م
ضربها وطردها من البيت وذهبت لبيت أهلها بدون أطفالها لسوء تفاهم بينهما، واستنكرت تصرفات زوجها بكل شدة وانفعال وعاتبته بلسان غاضب واشتكت عند أهلها وطلبت الانفصال وأصرت على ذلك، وبعد هدوء عاصفة المشاكل فكرت وحن قلبها له، وكانت تترقب رسالة اعتذار وحب وأسف من حبيبها، وتتصفح قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بزوجها لعلها تجد مشاعر الحب
فائقيات «3»
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 10/01/2020م
1 - البساطةُ أحياناً تُغني عن كل تعمقٍ وتكلُّف...2 - بصراحة أستغرب من بعض البشر، يقيمون معك صداقة وطيدة وتداخل عميق في المودة والعلاقة والتواصل، ثم تنقلب مزاجيتهم فجأة ويتغيرون!وحين تواجههم أو تستفسر عن سبب هذا التغير يكون الرد باهتا بكلمات مثل «مشغول، أنا عندي ظروف، أنا عندي ارتباطات.....»وحدث لي العام المنصرم حالتين من هذا النوع، والأشد غرابة عادوا لي مؤخرا يطلبون المودة والصداقة من جديد!
الشروط السبعة للإعلامي الحقيقي
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 08/01/2020م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الجدل المحتدم حول ”من هو الإعلامي؟“ ما زال يستنزف كثيرًا من الوقت والجهد والمساحة، ليس على مستوى القراء والجماهير فحسب، ولكن الخلاف تحوّل إلى معركة كبرى بين المثقفين والمتخصصين، بل بين الإعلاميين أنفسهم.
التنفيس راحة
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 07/01/2020م
سمعتها تقول: بأني إذا كنت حزينة أو متضايقة من بعض الأمور أذهب إلى السوق وأتجول في المجمع التجاري وأشتري لي بألاف الريالات من بطاقة الفيزا الخاصة بي ولا أبالي بنوع الأغراض سواء أحتاج لها أو لا
آيات لكل صبّار شكور «2»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 01/01/2020م
#مقالات #بدر_الشبيب عند التأمل في إشارات القرآن لمختلف آيات الله العظيمة، نجد تركيزا على صفات المنتفعين حقا بكل آية أو مجموعة آيات. والأمثلة على ذلك كثيرة؛ منها قوله تعالى: «إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ»
كيف سنبهر العالم في العام 2020؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 01/01/2020م
#مقالات #فاضل_العماني في الأول من يناير من كل عام والذي يُصادف هذا اليوم، يُرفع الستار عن عام جديد بكل أحداثه ومواقفه وتطوراته وتحولاته. عام جديد، لم تُنسج بعد حكاياته وأحلامه وتوقعاته ومآلاته. عام جديد، لم تُرسم بعد ملامحه وصوره وذكرياته وتفاصيله.
تودع عامك ولكن لا تودع ذاتك
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 01/01/2020م
مساحة بيضاء تلك التي أخط عليها أحرفي، وأنظم في سطورها كلماتي، وأملئها فرحاً وسروراً وتفاؤل وإنجازاً ونجاحاً، وربما خذلتني السطور وملئتها حزنا ومآسي وذنوباً وإخفاقاً.

الصبر مرُّ لا بد منه
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 31/12/2019م
تمر على الإنسان مصائب كثيرة وأزمات عديدة في مسيرة الحياة، ويعتقد أحيانا بأنه وقع في دائرة مغلقة لا مفر منها ولا نافذة أمل يطل منها ولا شمس تشرق ويشع ضياؤها، فحياته أصبحت ظلاماً ولا يشعر بليله ونهاره، ولا بلذة شرابه وطعامه، ولا سرور في ضحكته وابتسامته، وظهره ثقيلا وصدره مهموماً وقلبه مغموماً، ومشيه بطيئاً ورأسه منكساً وكلامه خافتاً،
الثقافة السعودية.. قوتنا الناعمة الكبرى
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 25/12/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #أم_الحمام_الإخبارية يبدو أن مصطلح القوة الناعمة، لم يعد مجرد ”حالة تنظيرية“ لقياس مكامن القوى والقدرات والإمكانات التي تتمتع بها الدول والشعوب والمجتمعات، ولكنها - أي القوة الناعمة - تحوّلت إلى مسرح التطبيق باعتبارها واحدة من أهم مرتكزات العولمة الكونية التي تُسيطر على كل تفاصيل حياتنا، الصغيرة والكبيرة.
آيات لكل صبّار شكور «1»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 25/12/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب خُتمت أربع آيات في القرآن الكريم بقوله تعالى: «إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ» مع ما في هذه الخاتمة البديعة من إشارة بليغة مؤكدة في قوله «إِنَّ فِي ذلِكَ» لبعض ما يحتويه المشار إليه من آيات نافعة صالحة «لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ».
مهن قطيفية غادرت الزمن
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 23/12/2019م
تستمد الشعوب من تاريخها عناصر قوتها وتماسكها الاجتماعي وإرادتها المشتركة موروثها البيئي والمهني. والقطيف تزخر بكنوز وإبداعات وأمجاد اشتهرت بها منذ أقدم العصور فواحاتها الخصبة الغنية امتلأت بثقافات عريقة كانت تسمح بتبادلها مع ثقافات وحضارات اخرى.

من كُتّاب الاحساء «3»
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 23/12/2019م
يسرني أن أعود مجدداً للقارئ الكريم مع القسم الثالث والأخير من موضوع من كتّاب الاحساء وقد حاولت قدر الإمكان اختيار مجموعة لأكتب عنها كما سابقاتها لم يسلط عليها الضوء بالشكل الكافي ولم تأخذ نصيبها وحقها الوافي في الإعلام، ونبدأ بالتعريف بالكتّاب في هذا القسم بما جاد به القلم والمصادر: -

ابني والآيباد
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 23/12/2019م
يشتكي معظم الآباء والأمهات من استخدام أبناءهم الأجهزة الالكترونية مثل الجوال والأيباد والسوني وغيرها من الأجهزة العصرية فهم جيل الرقمية ويطلق عليهم مواطنون رقميون «Digital Native» فإن لغتهم ونمط تفكيرهم رقمي، ويطلق على الآباء والأمهات مواطنون مهاجرون «Digital migrants» فتعودوا على نمط حياة مختلفة عن أبناءهم، ولا يمكن إعادة الزمن للوراء ولا نستطيع إيقاف العالم فالحياة
الضيف خفيف الظل يعود لمنازلنا
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 22/12/2019م
ها هو الضيف الغير مرغوب فيه يطرق علينا الأبواب ليزعجنا بأسئلته واستفساراته ويقلق راحتنا، يجعلنا في حالة استنفار، جالسي البيوت لمدة تقارب الأسبوعين، يحرمنا من الخروج والتجمعات العائلية، حيث توضع القوانين وقوائم الممنوعات ويحظر التجول والخروج إلا للضرورة مع كما هائلا من الأوامر والنواهي.
هل لغتنا العربية مهددة بالذوبان والاندماج؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 19/12/2019م
#مقالات #فاضل_ العماني تُعدّ اللغة لكل أمة الهوية والأصالة والحضور، بل هي ”القوة الناعمة“ التي تضعها في قوائم المجد وصدارة الألق. اللغة هي اللسان الفصيح الذي يصدح بالأفكار والرؤى والعلوم والآداب، وهي الأداة الأمينة التي تنقل القيم والمبادئ والمعاني، وهي الكتاب الذي ينشر الثقافات والعادات والطموحات. اللغة، سر الوجود، بل هي مصدر وحدة الأمم.

نحن وأجواء المطر
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 17/12/2019م
من نعم الله على عباده وفضله ”نزول المطر“ وهو من الدلائل على قدرته سبحانه وتعالى، جلت عظمته، وعند نزول المطر يجب علينا شكر الله على هذه النعمة ورفع الأكف والتوجه بالقلوب للسماء والدعاء أن يكون هذا الغيث مباركآ وأن تعم خيراته العباد والبلاد ويعم الأمان والسلام كل أرجاء المعمورة.

الإنصاف شيمة الأشراف
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 17/12/2019م
لعلّ من أصعب الأمور على النفس ممارسة الإنصاف مع الآخرين، خصوصا مع أولئك الذين نختلف معهم. فالنفس، إلا من رحم ربي، ميّالة إلى بخس المختلفين أشياءهم، تنظر إليهم بغير عين الرضى فلا ترى محاسنهم أبدا، وإذا حدث أن رأتها، فإنها ترى صغيرة حقيرة وإن جلّت وعظمت.
كيف أذاكر بذكاء؟
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 16/12/2019م
أيام الاختبارات تستنفر الكثير من العوائل في تعليم أبناءهم وتوفير الأجواء المناسبة لهم للمذاكرة وتحقيق النجاح والتميز في الاختبارات النهائية وبعد عناء فصل دراسي كامل من المتابعة المدرسية والتي تزيد المسؤولية على الأهالي في التعليم المنزلي والتعاون المدرسي يزداد قلقهم على أبناءهم فترة الاختبارات. فهل هذا الاستنفار مسؤولية الأهالي أو مسؤولية طالب العلم؟ فمن المسؤول عن النجاح والرسوب؟