الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
كي لا نترك جروحاً غائرة في النفوس
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 14/10/2017م
الكلمات الجارحة التي تقال ويُتلفظ بها دائماً ما تترك جُروحاً غائراً في النفس على مر الزمن، وتَعلُق بالذاكرة من دون نسيان، وربما تتحول إلى ما يشبه العقدة عند المجروح، خصوصاً حين تمر عليه أحداث ومواقف تستفز ذاكرته، وتُعيد له الذكريات المؤلمة التي تعرض فيها للإهانة والتجريح. فكم هم هؤلاء الذي تعرضوا وهم أطفالاً صغاراً للعنف اللفظي والكلمات المهينة، حيث كانوا يوصمون بالغباء والفشل والقبح، فتأثرت بها مشاعرهم، وتركت في نفوسهم جُروحاً غائرة، ظلت عالقة في الذاكرة من دون أن تُمحى.

الكاتب وغربة اليراع
جمال الناصر - شبكة أم الحمام - 14/10/2017م
في النقد، ينبغي أن يبتعد الكاتب عن الشخصنة، بكونه يتناول مادة، يضعها تحت مجهر النقد، ليدرسها، يغربلها تحليلاً، بدلاً من إصدار الأحكام النقدية على الآخرين أو أطروحاتهم. إن الحجة والبرهان، نتاج الحالة العقلية والغربلة. لقد أصبحنا حقيقة، خصوصًا بتواجد الفضاء الواسع، تكنولوجيًا في لغة التواصل - السوشل ميديا -، ليكون الكل، ينغمس في التخصصية، ليقارع أهل التخصص بلا بوصلة. إن الأفكار، تأخذ بالاستدلال، عبر دراسة النتائج، المنطقة أو الغير منطقية على حد سواء. إن الكاتب لا يعبر عن انفعالاته من خلال التعبير النقدي، الذي منطقيًا، لا بد له أن يأتي مجردًا من العاطفية. ينقل عن الإمام علي « ع »: خذ الآراء واضرب بعضها ببعض، يتبين لك الصواب من الخطأ.

أقصر الطرق إلى تحطيم معنويات الطفل وتدمير شخصيته
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 07/10/2017م
مناداة الطفل منذ نعومة أظافره بألقاب وألفاظ وعبارات تحمل مدلولات ومضامين سلبية وسيئة، أو فاحشة ونابية، أو تتجلى على شكل أقوال وتصرفات ملئها السخرية والاستخفاف والتهكم، هو أسلوب خاطئ في التعامل مع الطفل، كما هو أمر مضر به ومهين له. فهي كما تسيئ إلى الطفل وتؤذيه، هي كذلك تشوه صورته الحقيقية، وتفقده الشعور بأهميته كفرد في الأسرة، أو في المدرسة، أو في المجتمع، وتنمي لديه الروح العدوانية، والسلوك التخريبي، وتؤدي إلى إصابته باضطرابات نفسية تؤثر في تكوين شخصيته، وتخلق لديه الكثير من المشكلات والعقد، كعدم الثقة بالنفس، أو كره الآخرين والحقد عليهم، وربما تؤدي به إلى العزلة والصمت والشرود الذهني.

العودة إلى مدارسنا
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 07/10/2017م
في كل عام وكما هي العادة مع اقتراب العودة إلى المدارس يتم الاستعداد من الأهالي من توفير حاجيات أولادهم «بنين وبنات» وإن كان هذا الاستعداد يتم قبل فترة وجيزة أو بسيطة من بدء الدراسة أو قبلها، وهذا الاستعداد كما أسلفنا من جهة العوائل وأولياء الأمور.

عرفتُ الحُسين
فؤاد الجشى - شبكة أم الحمام - 02/10/2017م
نظرَ إليَّ والدي بابتسامة كان لها، مَدّ يديه وقال: كم عمرك؟ قلت له: ستة أعوام. فسألني: أتريد الذهاب معي؟ ابتسمت قليلاً، وقلت: نعم. نادى والدتي بتلك التحية وهو على غير عادته، قائلاً: لبّسيه الثوب الشتوي الأسود الذي اشتريته مؤخراً. وبعد أن لبسته أخذني والدي نمشي سويًّا، لكن لا أعلم إلى أين؟

ثورة الإمام الحسين (ع) وسر الخلود
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 02/10/2017م
في كل عام لنا في العشر واعية تطبق الدور والارجاء والسككا رحم الله السيد جعفر الحلي الذي تمثل بهذه الملحمة الحسينية الرائعة والتي يصور فيها النهضة الحسينية وكيف أمتد ويمتد تأثيرها في كل الارجاء إلى قيام الساعة.
الشعائر الحسينية نقداً ومعالجة
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 30/09/2017م
ونحن نعيش موسم الحزن، يتجدد استذكار النهضة الحسينية التي لم تُنسَ ذكراها على مر السنين، ولعل في استذكار هذه النهضة مسؤولية تقع على عواتق رواد المنبر الحسيني من اجل استمرارها وترسيخ اثارها وابعادها في النفوس والقلوب

دور الأسرة في تصحيح قاموس الأبناء اللفظي
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 23/09/2017م
ضمن سياق حديثنا عن العنف اللفظي في تربية الأبناء، وأثره في تشكيل شخصياتهم المستقبلية، أشرنا في المقالة السابقة إلى أن على الآباء الحذر من إطلاق العبارات السلبية ضد أبنائهم، والعناية في اختيار المفردات المناسبة في مخاطبتهم، وتعليمهم على استخدام الألفاظ الجميلة، وتنمية قاموسهم من الكلمات المهذبة، وتشجيعهم على انتقاء الألفاظ السليمة التي تهيئهم لاستخدامها مستقبلاً في حياتهم.

همسة تربوية
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 17/09/2017م
بداية العام الدراسي هو بداية حياة مجتمعية جديدة نشطة، حياة يقودها المعلمون ويصنعها الطلاب، وتعطي طاقة إيجابية للمجتمع ابنائي الطلبة والطالبات أنتم أملنا ومستقبلنا، وللمعلمين أقول أنتم صناع الأمل والمستقبل، ولجميع التربويين. وكل عام ووانتم في أعلى مراتب العلم. في هذه المناسبة العزيزة على قلوبكم تدفعُني محبّتي لكم إلى تقديمِ بعض الكلمات لعلّها تعينُكم على قضاء عامٍ دراسي جديد مليء بالتفوّق والإبداع والتميز.

حول أهمية غرس الكلمات الحسنة في نفوس الأبناء
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 17/09/2017م
تحدثنا في المقالة السابقة عن أثر الكلمات في تنشئة الطفل وتشكيل شخصيته، إذ أن الألفاظ التي تقال أمام الطفل، وتتكرر وتعاد باستمرار على مسامعة، تعلُق في ذاكرته، وترسُخ في ذهنه، وتُصبح جزء من وعيه وقاموسه وألفاظه، وتُشكل سلوكه وتصرُفاته، وتُساهم في تشكيل شخصيته، وهو ما ينعكس على حياته الاجتماعية مستقبلاً، وتؤثر في علاقاته بالآخرين.
يوم الغدير امتداد للرسالة
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 17/09/2017م
تطل علينا الذّكرى السعيدة لعيد الغدير الاغر، الذي شكل محطّةً بارزة في تاريخ ومسيرة الإسلام والمسلمين، وموقفاً من مواقف الحقّ والحقيقة الناصعة الّتي تركت بصماتها جلية واضحةً على المستوى العام، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بتنصيب قائدٍ للأمة تجتمع فيه كل المؤهلات العلمية والقيادية، وأهمية كل ذلك في حياة الأمة ورسم مسارها ومصيرها، وإبعادها عن كل الانحرافات في الفكر والسلوك.

المرايا تبعث الوراء مسافة نُبصرها
جمال الناصر - شبكة أم الحمام - 16/09/2017م
استنقاص الآخرين، له ألوانه المختلفة، ذات مساء أشبه ما يكون، كمرايا عاكسة الضوء، تبعث الوراء مسافة نُبصرها، حيث هي هنا. ومن حيث هنا، وليس هناك، كانت الفكرة، تستشري التأمل، حينها، بعض المواقف الحياتية، تمنحك استجلاء اليراع، لتبثه لغة، يُتقن فكرتها كل واقف ذات لحظات بين شرفات الشاطئ من حولنا. لم يعد استنقاص الآخرين حالة صامتة، يُعاني ويلاتها ذاتيًا، كل مُبتلي بها، لتكون حالة تسقيط، حالة تستفحل غيرة وحسدًا، حبًا للتملك، الذي يُوصفه علماء النفس، بحيث لا يأنس بتحقيق الآخربن الإنجازات الصغيرة منها والكبيرة على حد سواء.

الكلمات وأثرها في تنشئة الطفل وتشكيل شخصيته
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 12/09/2017م
الكلمات والألفاظ التي تقال أمام الطفل، وتتكرر وتعاد باستمرار على مسامعة، تعلُق في ذاكرته، وترسُخ في ذهنه، وتُصبح جزء من وعيه وقاموسه وألفاظه، وتُشكل سلوكه وتصرُفاته، وتُساهم في تشكيل شخصيته، وهو ما ينعكس على حياته الاجتماعية مستقبلاً، وتؤثر في علاقاته بالآخرين.

شكرًا لأبطال الوطن من العوامية
جعفر الشايب - شبكة أم الحمام - 28/08/2017م
جاءت تصريحات رئيس نادي السلام بالعوامية الاستاذ فاضل النمر - وهو شخصية اجتماعية بارزة تلعب دورا محوريا في معالجة الأزمة هناك - إثر تحقيق لاعب المنتخب الوطني السعودي ونادي السلام في التاكوندو محمد السويق الميدالية الذهبية في منافسات بطولة العالم للناشئين بشرم الشيخ، جاءت هذه التصريحات معززة للدور الوطني المأمول. فقد أهدى النمر هذا الإنجاز للمسئولين الإداريين والرياضيين في المملكة وعلى رأسهم أمير المنطقة الشرقية ونائبه على جهودهم في رعاية ودعم الأنشطة الرياضية والأبطال الذين حققوا انجازات بارزة.

الصوم في كلماتهم
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 21/06/2017م
وفي كل مرة نكتب فيها عنه نتصدر الموضوع بروايات عن الرسول الأعظم (ص) وآله الطاهرين (عع) تيمنا وتبركا، فمن كلمات رسول الله «صلوات الله عليه» في شهر رمضان وفضل صومه، قوله «أيها الناس أنه قد أظلكم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر وهو شهر رمضان فرض الله صيامه وجعل قيام ليلة فيه بتطوع صلاة كتطوع صلاة سبعين ليلة فيما سواه من الشهور» «1».

ليقف الإنسان خشوعاً والقلم خضوعاً
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 21/06/2017م
عظم الله لكم الأجر أحبتي جميعاً بهذا المصاب المفجع الذي هز كيان الأمة حيث أصابها الذل والهوان والشقاق والظلم والجور إلى يومنا هذا. عزيزي القارئ وأنت تشاطر هذا العالم حزن الأيتام في كل مكان تذكر وضعهم بعد فراق هذه الشخصية ...
شهر رمضان سيد الشهور
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 28/05/2017م
قبل أن ننغمس في نهر رمضان ونغترف من فيض الرحمن ونرتل القرآن، نقف ونصلي وندعو في ليالي شهر الرضوان شهر العطاء والتوبة والخير ونحن في الضيافة العظمى لهذا الشهر العظيم. اسمحوا لي أن اعبر بمقالتي هذه إليكم وبين سطورها احي فيها نفوسكم المشتاقة والمنتظرة لهذا الشهر الكريم.

الكلمة سلاح ذو حدين
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 16/05/2017م
للكلمة تأثيرها في حياة الفرد، إذ يمكن لها أن تكون مُحبِطة له ومثبِّطة لعزائمه، كما يمكن أن تكون مُلهمة له ومُحفزة إياه على الانطلاق والسير في الآفاق. والكلمة، سواء كانت سلبة أو إيجابية، تغير حياة الفرد، وتنقله من حال إلى حال. بمعنى أن مصير الإنسان في هذه الحياة يتأثر بالكلمات التي يسمعها، أو تقال له، أو تلك التي يقرئها.

حكايتي مع الكتابة
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 16/05/2017م
قد تأخذني حروفي تارة بلونها الأبيض وتارة إلى اللون الأسود مستفيدة من وضح النهار وسطوع الشمس ومن عتمة الليل وحلكة الظلام، وتارة أخرى تأخذني إلى الطيف بألوانه المتعددة مستمدة من الزهور تألقها وتنوعها وجمالها فيتأرجح إلهامي في الفضاء علواً وانخفاضاً كأنني كوكب
محافظة #القطيف والدور المأمول
محمد المحفوظ - شبكة أم الحمام - 09/05/2017م
هناك أطراف عديدة، تحاول أن توصم #القطيف بكل مدنها وقراها، بوصفها تعاني من أزمة أمنية خانقة، وتتجلى هذه الأزمة الخانقة في ممارسة العنف والإرهاب ضد رجال الأمن والشرطة.. وبعيداً عن نزعات التهوين أو التهويل نستطيع القول: إن بعض مناطق هذه ...