الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
الإنسان بين لم ولم
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 08/10/2018م
#مقالات #بدر_الشبيب رسالتان قصيرتان جدا كلاهما غاية في بلاغة الإيجاز كتبهما الإمام الحسين عليه السلام في ظرف استثنائي جدا وهو راكب براق الاستشهاد عارجا نحو الأفق الأعلى، حيث يقترب موعد لقاء أسلافه الذين أخذ به الوله إليهم أي مأخذ. (وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف، وخير لي مصرع أنا لاقيه).
لماذا لا نُعيد للمعلّم هيبته؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 07/10/2018م
#مقالات #فاضل_العماني قبل يومين، وتحديداً في الخامس من أكتوبر، احتفل العالم، كل العالم، باليوم العالمي للمعلم، وهو مناسبة عالمية أقرتها منظمة اليونسكو في العام 1995، وذلك لتسليط الضوء على وظيفة التعليم والاهتمام بمكانة المعلم، والتأكيد على دوره الفعّال في تنمية الأمم والشعوب والمجتمعات، إضافة إلى تذليل كل العقبات والتحديات التي تواجه المعلم ليقوم بدوره التنويري والتعليمي والتربوي بشكل يتناسب وقدسية وقيمة ومكانة هذه الوظيفة/ الرسالة الملهمة.
إزدهار وطن
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 07/10/2018م
#مقالات يأتي اليوم الوطني هذا شاهدآ من صفحات التاريخ المجيد، ليجدد الذكرى بملاحم الوحدة، وبطولات المؤسس الفذ الملك عبدا لعزيز ورجاله الأوفياء الذين صنعوا بملاحمهم وطناً يعتلي قمم المجد ويحتل موقع الصدارة بين دول العصر الحديث..
حين تُعرِّي شبكات التواصل الاجتماعي أخلاق الناس ومعادنهم
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 07/10/2018م
#مقالات حين تتحول الحوارات المتشنجة إلى حلبات مصارعة يسودها التشاتم والتشاجر بين المتحاورين، وربما تبادل العنف الجسدي، حينها تبتعد هذه الحوارات كل البعد عن منطق الحوار. فبدل التشارك في حوارات معرفية تؤسس لمجتمع المعرفة، الذي تتوفر فيه الأرضية الصالحة لنمو الأفكار، ينجر المتحاورون إلى خلق بيئة عقيمة لا تنتج الأفكار وتُنمِّيها، بل تخلق بيئة تخنق الأفكار وتئدها.
الأحساء: بهجة المكان وروعة الإنسان
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/09/2018م
#مقالات #فاضل_العماني #الأحساء كثيرة هي المدن التي قد نسكنها أو نمر بها لبعض الوقت، ولكنها قليلة - بل نادرة - تلك المدن التي تسكننا، والأحساء أيقونة الحضارة ورمز التسامح، تُمارس «الغواية» على زوارها، لتطبع في ذاكرتهم وأرواحهم صورة خالدة لا تُفارقهم مهما طال المدى.
السُباب على مواقع التواصل
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 28/09/2018م
#مقالات كم هي النصوص والتعاليم الدينية التي تحث على الالتزام بمكارم الأخلاق، وتهذيب النّفس، وتعويدها على التحلي بالأخلاق الفاضلة والحسنة، إلى أن تُصبح من طبيعة النّفس، وجزءاً من سجاياها الطيبة. فحين تصدر من الإنسان أقوال وأفعال محمودة في تعامله مع الناس سيقال عنه أنه صاحب أخلاق حسنة، أمّا إذا كانت أفعاله وأقواله منبوذةً وممقوتة سيقال عنه أنه صاحب أخلاق سيئة. فالتّعامل بالخُلق الحسن سببٌ لنشر المحبة والمودّة بين النّاس، ودفع للعداوة والبغضاء، والقضاء على الضغينة والكراهيّة.

« خدمة »
عادل أحمد آل عاشور - شبكة أم الحمام - 26/09/2018م
#مقالات إن المحتوى والجوهر لهما أثر عظيم في توصيل معنى الشعائر الحسينية. فليست الخدمة مقتصرة على جانب واحد بالتركيز على الأكل والطبخ فقط في توصيل معنى الشعائر وخدمة الإمام الحسين (ع).إنما خدمة الإمام الحسين (ع) أوسع وأشمل من ذلك بكثير. فهي حركة ونبض يتحرك في كل سكنة داخل النفس وهي مواقف مختلفة نعيشها في كل جوانب الحياة وبشتى أبعادها.

أوقفوا قرار الاعتزال
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 25/09/2018م
القرار الأخير الذي اتخذه سماحة الشيخ محمد العبيدان باعتزال منبر الخطابة الحسينية كان مفاجئا للجميع حتى المقربين منه والمحبين له والمتابعين لخطاباته، خصوصا أنه جاء في ذروة موسم عاشوراء الذي هو موسم مواسم المنبر. فما الذي جعل خطيبا في مثل وزنه الحوزوي العلمي الثقيل، وحضوره الاجتماعي الفاعل، وخطابه المنبري المثقف الرصين يتخذ قرارا مصيريا كهذا؟!

قصة وطن
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 24/09/2018م
#مقالات #فاضل_العماني الكتابة عن الوطن، رحلة ماتعة في سماوات المجد، وحكاية مترفة تسكن الخلد، فالوطن هو «بيت القصيد» الذي تتأنق الحروف في حضرته، وتتسامق الأمنيات في نبرته، لتكتب قصيدة خالدة، عنوانها «يوم وطن».الوطن، صفحات خالدة، تنسج «قصة وطن»، بنته سواعد الآباء ودعوات الأمهات. الوطن، أعلام/ أحلام خضراء تُرفرف بزهو على نغمات الألق.

في هذا اليوم.. اليوم الوطني للمملكة الـ88
يوسف الحربي - شبكة أم الحمام - 21/09/2018م
الوطن حضن النور وسطوع اللون الموحد في الشرايين ووشم أخضر يعانق تفاصيل ترتقي بنا بين الأمم، بفخر واعتزاز في يومنا الوطني الثامن والثمانون لتأسيس المملكة وتوحيدها على راية المجد والتنوع والسطوع والتألق.
علي الهويدي.. الفنان الملهم
عبد العظيم محمد الضامن - شبكة أم الحمام - 21/09/2018م
تعرفت في بداية صباي على قامة تشكيلية من منطقتي الشرقية ومن مدينة سيهات، الفنان الخلوق علي الهويدي، في تلك المرحلة من العمر كانت المدارس الفنية تتميز بأصحابها، فكان الهويدي مُقل في إنتاجه الفني لصعوبة تلك الأعمال الفنية الدقيقة في تفاصيلها، فهي تستهلك الكثير من الوقت في التنفيذ، وكذلك المزيد من الراحة والاستقرار، أمضى سنوات عديدة في المحترف الفني في الظل
عاشوراء.. وتجلي الإسم الأعظم
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 18/09/2018م
#مقالات إن من أوسع الرحمات الإلهية هو التجلي بالإسم الأعظم على عالم الملك، فهذا التجلي فيض بالرحمة الرحمانية والرحمة الرحيمية على العباد، بل هو باب لمعرفته عز وجل والقربى منه، فطوبى لمن تعرض لهذا الفيض، ونال من هذا التجلي بالقدر المستطاع.
#تويتر هو الخطر الأكبر
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/09/2018م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الإعلام الجديد، ومواقع التواصل الاجتماعي تحديداً، لم تعدّ مجرد منصات/ شبكات لتبادل الأخبار والأحداث والمواقف والقصص والشائعات والأكاذيب، لكنها أصبحت أداة فاعلة وحقيقية لتشكيل وتوجيه وتكوين المزاج العام للمجتمع. وليت هذا القدر الهائل من السيطرة والهيمنة والاستلاب الذي تُمارسه هذه «المواقع المؤنسنة» على مفاصل/ تفاصيل الحياة، هو نهاية المطاف، لكنه مجرد «جسر عبور» لما هو أكثر خطراً وأشد كارثية.

الإمام الحسين (ع) شمعة ورسالة
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 16/09/2018م
في كل بداية سنة هجرية جديدة ومع بزوغ عام جديد يهل شهر محرم الحرام على المسلمين وبالخصوص الموالين لمحمد وآل محمد (عع) بالحزن والألم لاستشهاد المولى أبي عبدالله الحسين (ع) هذه الفاجعة التي هزت التاريخ ولازالت توجع قلوب المؤمنين في أرجاء الأرض مع حلولها في كل عام.
بين المصالح والمفاسد
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 14/09/2018م
ربما تغيب عن بال المتحاورين، في ظل الحوارات الصاخبة والمتشنجة، المعايير الإنسانية والأخلاقية والدينية التي تدعو إلى التعبير عن الرأي وممارسته بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، وبطريقة تتسم بالحلم والصفح والعفو، بعيداً عن لغة العنف، وعنف الكلمة، كون هذه القيم من ضرورات التضامن والتلاقي والتراحم والتوافق والتعاون على البر والتقوى، والانسجام بين أبناء أي مجتمع ومكوناته، وحفظ نظامه العام.
أطفالنا والواجبات المدرسية
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 11/09/2018م
#مقالات كثير ما يُعاني الأهالي مشكلة رفض الطفل أداء واجباته المدرسية في المنزل، مما يسبب له ضعف في التحصيل الدراسي والمهارات الدراسية.الأطفال يمتلكون مهارات للتعبير عن هذا الرفض بأساليب مختلفه وأشكال عدة منها:

جواد الرمضان.. صناعة «البشوت» بوابة للتراث
شبكة أم الحمام - 09/09/2018م
#الأحساء #القطيف لم يكن شيخ المؤرخين الأحسائيين جواد حسين الرمضان، إلا مدخلا رئيسيا لبوابة التراث الأحسائي بجوانبه التاريخية والعلمية والشعبية والاجتماعية، فكان مغارة علمية تاريخية لا يعرف جلاسه متى يأخذون عنه ومن أين يبدأون.
لماذا نجحت «التجربة القصيمية»؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/09/2018م
#فاضل_العماني #مقالات لم تعد المهرجانات والملتقيات والفعاليات بمختلف ألوانها ومجالاتها ومستوياتها، مجرد تظاهرات ثقافية وفكرية واجتماعية واقتصادية وتراثية ورياضية وغيرها، ولكنها أصبحت «منظومة صناعية كبرى» لها أدواتها وآلياتها ومقوماتها، بل تحوّلت إلى رافعة اقتصادية مهمة تُقاس بها قوة ومكانة وتأثير الأمم والشعوب والمجتمعات.
السبيل إلى كسب عداوة الآخرين
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 08/09/2018م
#مقالات #القطيف لماذا تنزلق بعض الحوارات عن النهج الرَّفيق والليِّن في الاختلاف، والجدل بالتي هي أحسن، إلى أسلوب العنف والقسوة، والجدل بالتي هي أسوء، حيث تتوتر فيها الأجواء، وتُستفز النفوس، وتُثار الضغائن، وتعلو معها لغة الصراخ؟
‎شهر محرم وتهذيب النفس
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 04/09/2018م
#مقالات شهر محرم من الأشهر الحرم، فيه من الأجر والثواب وفيه تضاعف الحسنات قال تعالى «إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم» فالظلم وارتكاب المعاصي في هذه الأشهر الحرم يعد من كبائر الذنوب.