الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
تكريم الرموز
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/12/2018م
#مقالات #فاضل_العماني إن «ثقافة التكريم» للرواد والمبدعين ظاهرة ملهمة، تستحق الفخر والإعجاب؛ فتكريم المبدعين والمنجزين في مختلف المجالات ليس مجرد رسالة شكر وعرفان فقط لكل تلك الإبداعات والإنجازات التي تحققت على يد أولئك الرموز، ولكنها رسالة تشجيع للأجيال الشابة، التي ستشعر بالفخر بوطنها الذي يكرم المبدعين والملهمين، الأمر الذي سيدفعها إلى التفاني لتنمية وازدهار وطنها، الذي لا ينسى صنّاع ورموز نهضته.

الاختبارات بين المعلم وولي الأمر
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 28/12/2018م
قبل أن تبدأ السنة الدراسية ومع كل إجازة صيفية يبدأ القيل والقال حول إجازة المعلم وأنها من الطول بمكان حتى تصل الدرجة أحياناً إلى التندر والتفكه في برامج التواصل الاجتماعي، وما أن يبدأ الدوام المدرسي إلا ويشقى المعلم في الاستعداد من أول يوم سواء في تجهيز الفصل أو الطلاب من توزيعهم على الفصول وأدراج أسماءهم وحفظ ملفاتهم وما إلى ذلك من توزيع المناهج الدراسية وجداول الحصص... الخ.

التفاعل الخلَّاق مع معطيات التقدم الحضاري
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 28/12/2018م
#مقالات #ابراهيم_الزاكي عند الحديث عن الإصلاح والتغيير في مجتمعاتنا، ونقد حاضرها، واستشراف مستقبلها، والدعوة إلى بناء مشروع ثقافي جديد، فإن ذلك يأتي تزامناً مع ما يمر به العالم من تقدم تقني كبير فائق التطور، ومتسارع الخطى، ويتسبب في حدوث تبدلات وتغيرات وتحولات سريعة الإيقاع في كل مجالات الحياة المختلفة.

إضاءات في الأمن الإجتماعي
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 28/12/2018م
من الضرورات الملحة في وقتنا الحاضر أن يقوم كل فرد منا بدور ورسالة واضحة كلاً حسب ما يملكه من خبرة وإمكانيات يكون من خلالها عوناً لمجتمعه ومساهماً في نشر قدر كبير من الوعي وتحمل المسؤولية تجاه القضايا التي يتعرضون لها في حياتهم حتى يتمكنوا جميعاً من الخروج بقيمة إنسانية واجتماعية راشدة تجعل لحياتهم معنىً ولينالوا رضا الله ثم احترام وتقدير الآخرين.

‏‫الجنادرية.. 33 عاماً من الريادة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 23/12/2018م
ُ#مقالات #فاضل_العماني يُعدّ المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، أحد أشهر وأعرق المهرجانات الوطنية التي تحظى باهتمام كبير وعناية فائقة من قبل قيادة هذا الوطن، ممثلة بقائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يحرص دائماً على افتتاحه، وكذلك الاهتمام من قبل المجتمع السعودي بمختلف ألوانه ومستوياته، والذي يجد في هذا الكرنفال السنوي ملحمة وطنية ملهمة، تؤكد عمق وتجذر الهوية والأصالة السعودية، وتؤصل قيمة ومكانة التراث في الثقافة الوطنية.

«صَفِّر العَدّاد»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 20/12/2018م
#مقالات #كمال_آل_محسن عند القيام بإرجاع أو تغيير عداد السرعة للسيارة التي نريد بيعها من خمسين ألف كيلو متر - مثلا - إلى عشرين ألف كيلو متر، فإن ذلك يعد غشا ومخاتلة ومماذقة للمشتري إذا لم نوضح له حقيقة الأمر، وإلا فإنه غش واضح لا مرية فيه.
ملاعب تحصد الأرواح
خالد السبع - شبكة أم الحمام - 16/12/2018م
#مقالات #رياضة #خالد_السبع يعتبر الترفيه من أهم الضروريات في العصر الحديث، ويصرف على هذا المجال مليارات الريالات حول العالم، وتوضع له البرامج على مدار العام، بل وأصبحت بعض الدول تعتمد في ناتجها المحلي على هذا القطاع المهم، الأفراد والعوائل أيضاً تبحث عن أماكن وبرامج ترفيهية لقضاء أوقات جميلة وفي نفس الوقت آمنة وتتوافر فيها جميع وسائل السلامة لتجتمع المتعة والأمان في وقت واحد.
أهم سبع قوى ناعمة سعودية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 16/12/2018م
#مقالات #فاضل_العماني تعدّ المملكة من أكثر الدول في العالم وفرة بـ «القوى الناعمة»، والتي تُمثّل ثروات وكنوزاً، آن لها أن تُستثمر وتُستخدم لتكون رافعة حقيقية لدفع عجلة التنمية الوطنية التي حددت هدفها الأول وهو تنويع مصادر الدخل الوطني، والتقليل من الاعتماد الكبير على النفط.
ثقافتنا في ظل ثورة الإنفوميديا
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 15/12/2018م
أصبح مفهوم الثقافة اليوم من الرواج وسعة الاستعمال إلى الحد الذي أصبحت فيه مفردة وكلمة «الثقافة» مرادفة للكثير من العناوين، والمشاريع، والقضايا، والنظريات، والطروحات، والكتب، والكتابات، والمقالات، واللقاءات، والندوات، والمناظرات، التي تدَّعي الغوص في عمق معضلاتنا، وتبحث في إشكاليات واقعنا المعاصر ومستجداته وتطوراته، كما البحث في المعوقات التي تحول دون عملية تقدم المجتمعات وتطوها، ومن ثم تقديم أو اقتراح البدائل من الرؤى والتصورات التي يعتقد أصحابها ومطلقوها بأنها تضيف حجراً في البناء الفكري، وتساهم في فتح آفاق الرؤية لعملية التغيير، وتُعبِّد الطريق وتفسحه أمام عملية إصلاح مجتمعاتنا وأوضاعنا، وتغيير الواقع المعاش وتجاوز مشكلاته.

لاتنفعل في المواقف ولا تتسرع في الحكم على الآخرين
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 14/12/2018م
فى اوقات كثير تحكمنا مشاعرنا وشكوكنا وظنونا فنخطىء الحكم ونسيء لمن حولنا لذلك لا يحقُّ للإنسانِ أن يحكمَ على الآخرِ ويتهمَّهُ ويجرِّحَ فيه أيّاً كانَ، لمجرَّدِ أنهُ سمعَ خبراً عنهُ من هنا أو هناكَ، فضلاً إذا كانَ يريدُ أنْ يرتِّبَ أثراً على ذلكَ الخبرِ.
خطورة ممارسة رياضة المشي فى الآماكن الغير مؤهلة
علي منصور الطويل - شبكة أم الحمام - 09/12/2018م
الأمر الذي أضعهُ بين يديّ القراء الكرام إضافةً إلى إلى خطر الدهس الذي ينتظر المشاه بين الفينه والأخرى على طرقنا الزراعية والمغطاة حديثاً مشيرا إلى إنقلاب شفاطة البيارات الذي وقع يوم الجمعة 1440/3/29هجري دون أضرار بالمشاه ولله الحمد على طريق أم الحمام _ حلة محيش المؤدي إلى القطيف ولما يحويه من أزدحام المركبات والناقلات وإفتقاره لأبسط متطلبات سلامة المشاة.
قوتنا الناعمة.. الكنز الذي لم يُكتشف
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/12/2018م
#مقالات #فاضل_العماني يُعد مصطلح «القوة الناعمة» الذي يُستخدم كتعبير واضح عن الأساليب والطرق والاتجاهات التي تُمارسها الدول والشعوب والمجتمعات، من أجل التأثير والهيمنة والجذب، وهي أدوات تُسهم في تجسيد مبادئ وقيم وقناعات تلك الدول والشعوب والمجتمعات. القوة الناعمة، هي «أسلحة ناعمة» تختلف كثيراً عن تلك الأسلحة العسكرية النمطية، وظيفتها الأساسية تحقيق التفوق والتميز بأسلوب رشيق وبشكل مؤنسن، بعيداً عن التدمير والتخريب.

السعادة
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 08/12/2018م
إن أحببنا أن ننظر إلى الحياة من الجانب الجميل والمشرق، فيجب ان نحمل بداخلنا إيماناً وطاعة لله سبحانه وتعالى، وأن تكون لدينا إرادة قوية تنطلق بقناعة ورضاً بما قسمه الله لنا من نعم وأن تكون محبة الخير للأخرين وإدخال الفرح والسرور إلى قلوبهم هي محور حركتنا مما يتيح استقراراً روحياً وعاطفيا وطمأنينة وراحة في النفس، وهي مبادئ عقائدية وقيم إنسانية أكد عليها ديننا الإسلامي الحنيف.
السعودية.. بر الأمان
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 02/12/2018م
#مقالات #فاضل_العماني أثار مقطع فيديو مُتداول لا تتجاوز مدته دقيقتين لشاب أرجنتيني من أصول لبنانية، إعجاب وفخر المجتمع وسط السعودي، بل وأصبح هو الـ «ترند» الأهم والأكثر جاذبية في ذائقة السعوديين بمختلف مستوياتهم. هذا المقطع الصغير، رغم ما فيه من مشاعر وأحاسيس ووفاء، إلا أنه يفتح ملفاً مهماً وحساساً، لم يحظ بالاهتمام والعناية في أوساطنا الثقافية والاجتماعية والإعلامية، ألا وهو الصورة/النظرة التي يحملها الآخر لوطننا السعودية.

يوم في مكتبتي
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 27/11/2018م
جاءت فكرة إنشاء مكتبة خاصة منذ أكثر من ثمان وعشرين سنة بعد أن تأثرت بأحد الأقارب حيث كانت لديه مكتبة لابأس بها وكنت أتنقل معه من مكتبة إلى أخرى حتى استهوتني القراءة وكونت مكتبة شخصية جيدة ومنذ ذلك الحين وأنا لا أبارح المكتبة بشكل يومي إلا ما اضطررت إليه.
5 أدوات لكتابة المقال
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 25/11/2018م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الكتابة، كانت ومازالت، مهنة صعبة وشائكة وخطيرة، تختلف كثيراً عن غيرها من المهن والحرف والمجالات، ولعلّ أفضل من وصف مهنة الكتابة، هو الأديب والشاعر السوري عادل محمود، حيث قال عنها: «الكتابة أصعب مهنة في التاريخ باستثناء صيد التماسيح».

المسكن الاقتصادي في رؤية 2030
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 23/11/2018م
ُ#مقالات #عباس_الشماسي #أم_الحمام #القطيف يهدف برنامج الاسكان التابع لبرنامج تحقيق رؤية المملكة 2030، لتقديم حلول تمكن الأسر السعودية من تملك المنازل المناسبة وفق الاحتياج والقدرة المادية وذلك من خلال توفير حلول تمويلية مدعومة مع زيادة العرض للوحدات السكنية بأسعار مناسبة، كما ينص على تنفيذ برامج متخصصة لإسكان الفئات الاكثر احتياجاً في المجتمع.

صفاء وما ادراك من صفاء ؟
حسين الشبيب - شبكة أم الحمام - 20/11/2018م
يدر في خلدي يوما أن اقف هذا الموقف معزيا في شابه كانت تعني لي الابنه والاخت والسند في عمل الاجتماعي فكم كانت نصائحها وتوجيهاتها لي بعدم الكف عن العمل أو التوقف للحظه واحده بل كانت تزرع فيني روح العمل الاجتماع وانا اخوض معها العمل في لجنة أنامل الرحمة من زيارات للمرضى وغيرها من العمل الاجتماعي، كانت دافع قوي لي في كل مره يبهت فيها عزمي
لقد كانت ملاكاً
تركي العجيان - شبكة أم الحمام - 20/11/2018م
فمن يتّجه ناحية ذاته قد يكون أنانيّا بحيث لا يرى إلا نفسه، وأن كل ما يسعى له في الحياة ينحصر في شخصه هو، بل قد يستخدم القوّة والعنف لتحقيق ما يُريد. وقد يكون إنساناً يتحرك وفق مصالحه الشخصية، فأينما تكون المصلحة تجده فيها. وقد يكون إنساناً يُقدّر ذاته، ويؤمن بكفاءته، فيحرص أن يكون في الموقع الذي يُعزز من قيمته، ليس لأنانيّةٍ فيه، ولا لمصلحةٍ يطلبها وإنما لهدف سامي ينشده، ودورٍ رسالي يُقدّمه للناس من حوله.
صفاء «ملاك الرحمه والانسانيه»
فاطمة المرهون - شبكة أم الحمام - 19/11/2018م
صفاء «ملاك الرحمه والانسانيه» التي لم تزعج احداً ولم تكن شقيه او ثقيله على قلب احد بل كانت اشبه بالملاك الابيض والرحمه الانسانيه افنت عمرها بحب الحسين (ع) وخدمته ولم تتململ من ذالك بكل كانت بكل عام تزداد اصرار على تقديم المزيد..