رسوم التحويلات الفورية بين البنوك مجانية لمدة 100 يوم

شبكة أم الحمام

أبلغت المدفوعات السعودية كافة البنوك بعدم احتساب رسوم خدمة التحويل الفوري بين البنوك والمؤسسات المالية حتى نهاية شهر مايو المقبل، وبذلك ستكون الخدمة مجانية خلال هذه الفترة.

وأن الرسوم بعد هذه الفترة الزمنية التجريبية ستكون نصف ريال كحد أعلى لتحويل مبلغ 500 ريال وأقل، وريال واحد مقابل التحويل ما فوق ذلك، وأن البنك المركزي السعودي ”ساما“ أتاح للبنوك السعودية والمؤسسات المالية التنافس على تخفيض الرسوم للعملاء، وفقاً للوطن.

وألزم البنك المركزي كافة البنوك باتخاذ جميع الإجراءات والتعديلات اللازمة للإشارة إلى مسمى نظام المدفوعات الفورية عند استخدام مسمى «سريع» في جميع القنوات البنكية، بدلا من النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة.

وشدد «ساما» على ضرورة توقيع البنوك اتفاقية الانضمام لنظام «سريع» والتقيد بأحدث الوثائق والمتطلبات التقنية والتشغيلية واتفاقيات مستوى الخدمة خلال المراحل النهائية للمشروع، والالتزام بحدود العمليات القصوى للتعاملات المالية، كالحد الأقصى للعملية الواحدة، والحد الأقصى للعمليات المنفذة دون الحاجة لتفعيل المستفيد.

وأكد البنك المركزي أن النظام المستحدث سيمكن المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع، ويخفض التكلفة التشغيلية، ويوفر حلول مبتكرة للقطاع المالي.