القطيف «آل قيصوم» يبتكر مولد طاقة كهربائية يقلل من نسبة التلوث

شبكة أم الحمام

ابتكر الطالب عبدالله ضياء آل قيصوم «17» عامًا بالصف الثالث الثانوي من محافظة القطيف جهاز مولد طاقة كهربائية هجين عالي الكفاءة يساهم في التقليل من نسبة التلوث واستثمار الأراضي الصحراوية.

وقال عبدالله بدأت تراودني فكرة ابتكار PV - TEG SOLAR ENERGY GENERATOR أثناء مشاركتي في البرنامج البحثي الحاسوبي في العلوم، مع البروفيسور محمد صبري واستغرق تقريبًا عاماً، مشيراً إلى أن هذه الطريقة تتميز بتكلفتها المنخفضة كما أنها فعّالة بشكل كبير في إعطاء نتائج إيجابية للاستفادة من الطاقة الشمسية.

وأضاف أنّ هذه الطريقة تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية من خلال مصدر دائم ونظيف وهو «الطاقة الشمسية» وتساهم في التقليل من نسبة التلوث واستثمار الأراضي الصحراوية غير المستخدمة.

وأشار إلى أن الوقود الأحفوري على وشك الوصول إلى ذروته، فالحاجة إلى مصدر بديل يكون دائما وغير ملوث أمر لابد منه؛ ولهذا قمت بالعمل على نظام يستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء والتي تعد «الشكل الرئيس للطاقة في المجتمعات الحديثة»، ويتكون هذا النظام من خلية كهروضوئية عالية الكفاءة ومولد كهروحراري ومكثف على شكل قطع مكافئ.

- ولفت إلى أنّ أهم ما يميز هذا المجال بأن العمل فيه يساهم في تطوير الأفكار والمعارف للظهور بطرائق جديدة وأكثر فاعلية من سابقتها.

وكشف عن أنّ طريقة عمل النظام المتوقعة هي أن تسقط الأشعة الشمسية على النظام فيقوم المكثف بتركيز الأشعة بشكل خطي على الخلايا الكهروضوئية، وسيمتص المولد الكهروحراري الحرارة غير المستفاد منها والتي تتسبب في تلف الخلايا، وسيقوم بتحويلها إلى طاقة كهربائية، وبذلك ستتم الاستفادة من الطاقة الشمسية بأعلى درجة ممكنة. وتابع: أبدى مشرف البحث بروف محمد صبري إعجابه بالفكرة، وقام بدعمي بالإضافة لأمي التي كانت أكبر داعم لي، وأيضا قمت بالمشاركة في أولمبياد إبداع 2021.