الجمعية تستضيف لجنة التواصل الوطني

شبكة أم الحمام
جانب من الحضور في لقاء لجنة التواصل الوطني
جانب من الحضور في لقاء لجنة التواصل الوطني

استضافت إدارة جمعية أم الحمام الخيرية أمس الجمعة في مقرها لجنة التواصل الوطني .

وشارك عدد من وجهاء أم الحمام والمنطقة ولجان مختلفة من المنطقة في حضور المناسبة وإقيمت مأدبة غذاء ضيافة للحاضرين في بداية اللقاء ، من ثم بدء حفل خطابي الساعة الثالثة والنصف قدمه الأستاذ / حسين العبدالله وبدء بالقرآن الكريم للمقرئ / أحمد صالح السعود .

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية أم الحمام الأستاذ / ماجد عبدالعال في كلمته " إن التواصل والتعرف على الأنشطة الثقافية والدينية والاجتماعية في مناطق البلاد يساعد في تبادل الخبرات والتجارب فيما يخدم الوطن ويصب في مصلحة أبنائه أينما كانوا " .

وأشار لتاريخ الجمعية " تأسست في عام 1394هـ وسجلت في وزارة الشؤون الاجتماعية برقم ( 16 ) برغبة من الأهالي وتأييد ودعم من قادة هذا الوطن الحبيب ،بدأت اهتمامها كجمعية تهتم بمساعدة الفقراء والمحتاجين إلى أن أصبحت تهتم بالنمو الاجتماعي والأمن الوطني في منطقة خدماتها ، بفضل تراكم الخبرات في مجالس الإدارة التي تعاقبت على إدارة الجمعية وجعلت التنمية هدفها "

وألقى الأستاذ / عبدالله عيسى العبدرب النبي كلمة بإسم الأهالي تحدث فيها عن تاريخ منطقة القطيف والتعايش التي كانت ولا تزال تمثله عل مستوى الوطن وعن تاريخ أم الحمام وماضيها ، ثم تحدث عن مشاريع البلد المختلفة وتاريخ تلك المشاريع الإجتماعية وتأثيرها في نماء المجتمع والثراء المعرفي والنوعي الذي صاحب وجودها .

وشارك الأستاذ الشيخ مخلف الشمري ( عضو هيئة حقوق الإنسان وعضو لجنة التواصل الوطني والناشط الحقوقي ) بكلمة لم تكن معدة مسبقاً ضمن البرنامج ،  رحب فيها  عضوات لجنة التواصل الوطني القادمين من خارج المنطقة وشكر الجمعية على أستضافة اللجنة ، كما شدد على أهمية التواصل بين أطياف المجتمع وأن ذلك يكرس روح الحوار ويزيل الفوارق الغير موجودة أساساً بين مناطق المملكة وحث على العمل على العيش المشترك بين مكونات الشعب السعودي وإبعاد جميع أنواع التصنيف .

وألقت الأستاذة / فوزية الهاني ، رئيسة ومؤسسة لجنة التواصل الوطني كلمة اللجنة ، شكرت فيها الجمعية على هذه الحفاوة وقدمت شكر للأخوات القادمات من خارج المنطقة وتلبيتهم الدعوة .

وأشارت لأهمية الرسالة في العمل الإجتماعي وارتباطها بالأمن عن طريق التواصل بين أفراد المجتمع ، وتطرقت عن فكرة تأسيس لجنة التواصل الوطني وأنها كانت نسائية ومن ثم تم تأسيس الجانب الرجالي منها مؤخراً .

وأستعرضت أسماء العضوات في اللجنة النسائية والأعضاء الحديثين في القسم الرجالي ، وفي نهاية كلمتها دعت الجميع للتواصل  عبر الإنضمام للجنة التواصل الوطني والمشاركة في الزيارات التبادلية بن مناطق المملكة .

وشاركت جمعية الفلك القطيف بكلمة وعرض مبسط لنشاطها ألقاها الأستاذ / محمد الرضوان ، عضو جمعية الفلك بالقطيف ، شرح فيها فكرة تأسيس الجمعية عام 1423هـ والدورات التأهيلية التي صاحبت التأسيس ومشاركته في عدة مؤتمرات .

وقدم الأستاذ / هادي السادة عرض تفصيلياً عن مشاريع وإنجازات جمعية أم الحمام الخيرية وأوضح نوعية الأهدف المرجوة من تلك المشاريع ، كما كشف عن العمل على مشروعين حديثين للجمعية هما ( المعهد العالي للتدريب والتأهيل ) و ( منتجع جمعية أم الحمام الخيرية ) .

وشاركت الدكتورة / منى الشافعي بمداخلة شكرت الجمعية وأشادت بإنجازاتها ونوعية العمل المقدم فيها أنها لأول مرة تجد جمعية خيرية تضع تنمية الفرد من أولى هتماماتها بالإضافة لتقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين وتعمل على مشاريع ضخمة رغم ضئالة الوارد وعدم القصور في الميزانية بل هناك فائض .

كما شاركت الأستاذة / خديجة .. رئيسة اللجنة النسائية بالنادي الأدبي بحائل بكلمة أدبية شكرت من خلالها الجمعية ولجنة التواصل على هذا اللقاء وشددت على أهمية مثل هذه اللقاءات .

وعرضت لجنة المحبة بالقطيف مشروعها الأهلي وألقى الأستاذ / ميثم الخليف كلمة اللجنة ، أوضح فيها فكرة اللجنة وعن إطلاقها حملتين خلال العامين المنصرمين هما ( القطيف طاهرة ) و ( حملة بادر ) واستعرض نتائج الحملتين على أرض الواقع وطرح في ختام حديثه رؤيتهم المستقبلية للجنة .

من جهتها وجهت الأستاذة الجوهرة الوابل ، رئيسة القسم النسائي بمركز الملك عبدالعزيز ببريدة بالقصيم تسألها عن غياب مثل هذه الأنشطة عن الإعلام السعودي وشركتها كذلك الإعلامية والمهتمة الحقوقية الأستاذة / خلود صالح الفهد ، نفس التساؤل وقالت " مع جو الإنفتاح الذي يلف الإعلام السعودي مؤخراً لا يوجد عذر لغياب مناشط منطقة القطيف عنها إلا قصور أهلها في إيصال تلك الرسالة "

وأخيرا شارك الأستاذ / محمد السعيد بكلمة عن مركز الأسرة بالقطيف شكر فيها الحضور وأشار لأهمية الأسرة كمكون أول للمجتمع .
وأختتم اللقاء بشكر إدارة الجمعية للحضور جميعاً وللجنة التواصل الوطني لإختيارهم جمعية أم الحمام الخيرية لمثل هذه اللقاءات .

أعضاء الجمعية الخيرية
بعض أعضاء الجمعية الخيرية