دروس غوردون براون الخصوصية

قبل أيام وبالتحديد في 10 مايو 2010 م، قدم غوردون براون استقالته من زعامة حزب العمال البريطاني في أعقاب فشل الحزب في الحصول على أغلبية برلمانية تمكنه من تشكيل الحكومة.

هكذا بهدوء وبشجاعة تحمل براون مسؤولية إخفاق حزبه فاستقال، ولم يصر على الاستمرار بأي ثمن في منصبه، ولم يلقِ باللائمة على الظروف الإقليمية والدولية المحيطة، ولم يتشبث بالموقع بدعوى الخوف على مستقبل الحزب الذي يمر بمنعطفات خطيرة ومتغيرات دقيقة وحساسة تتطلب وقفة ( أي قعدة ) على الكرسي لفترة أطول.لم يستخدم براون هذه الكلمات وغيرها التي لا يخلو منها بيان عربي. وهذا هو الدرس الأول.

الدرس الثاني: بعد الانتخابات النيابية أجرى غوردون براون محادثات مع زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار للتفاوض حول برنامج لتشكيل حكومة ائتلاف، ولم تدم المفاوضات طويلا فالمسألة كلها تتلخص ببرنامج عمل، ولما لم يمكن التوصل لبرنامج مشترك، اختار براون إنهاء المحادثات وإعطاء الفرصة للحزب المنافس – حزب المحافظين – الذي نجح فعلا في إنجاز المهمة وبالتالي الوصول لسدة الحكم منهيا حقبة حكم حزب العمل التي استمرت 13 عاما.

كل ما فعله براون بعد ذلك أنه استقل سيارته بصحبة زوجته وولديه وتوجهوا لقصر باكنغهام لتقديم استقالته إلى الملكة إليزابيث الثانية.

هكذا بهدوء تام وسرعة قياسية انتهى عهد ليبدأ عهد جديد.

الدرس الثالث: في خطاب استقالته قال براون: "كنت أحب الوظيفة، ليس لهيبتها أو ألقابها أو مراسمها وهي ما لا أحب على الإطلاق"، وأضاف بأنه سيعود إلى وظيفته الأولى في الحياة، وهي أن يكون أبا وزوجا.

أقول: إن هذا الكلام لا يمكن أن يصدر إلا من شخص أكبر من الكرسي الذي يجلس عليه، يجلس على الكرسي لا ليضيف لنفسه شيئا، بل ليقدم ما يستطيع من جهد لخدمة شعبه، وبالتالي يضيف للكرسي أو للمنصب قيمة أخرى، وهو ما يجعله يشعر بأن مصيره ومستقبله غير مرتبطين بالمنصب، فيسهل عليه مغادرة الكرسي دون ضجيج.

أما الأمر الآخر فهو أنه شخص يعرف أولوياته بشكل دقيق، العائلة أولا ورئاسة الوزراء ثانيا. لا أدري كم مسؤول عربي بل كم مدير إدارة صغيرة يستطيع أن يقول بصدق كلاما مشابها؟!

لقد شكر براون زوجته وولديه الصغيرين على مساعدتهما له ووقوفهما إلى جانبه مما مكنه من أداء مهامه بنجاح. لم يقل إنه سوبرمان قام بكل شيء دون مساعدة أحد، بل أعطى لكل ذي حق حقه حتى لابنيه الصغيرين.

ترى هل سيأتي يوم نستوعب فيه هذه الدروس؟!

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
فائق المرهون
[ القطيف - ام الحمام ]: 24 / 5 / 2010م - 12:57 ص
الأستاذ بدر / وفقه الله
ما أكثر العبر وما أقل المعتبرين .....
حين تكون الدولة والنظام قائمان على المأسسة والبعد عن الشخصانية وعبادة الفرد , علينا أن لا نستغرب ماعمله براون أبدا , فالفرد هنا في خدمة الأمة وليس العكس !
أما نحن في الشرق فكأننا في مستنقع راكد على وصف الدكتور أدونيس , الوراثة السياسية والإقطاع والفكر الواحد هي المهيمنة .
ولعل قصيدة نزار قباني ( السيرة الذاتية لسياف عربي ) أبلغ تعبير عن وضعنا اليوم !
هل ياترى نحتاج لثقافة التغيير ؟
أم التقليد ؟
عزيزي / خطبك اليوم جميل , جملتك رعايته .
2
بدر الشبيب
24 / 5 / 2010م - 10:36 م
الأستاذ العزيز فائق المرهون:
بالتأكيد نحن لا نستغرب ما فعل براون ولا يستغرب منه الغربيون، فالديمقراطية ترسخت في تلك الدول وأصبح تداول السلطة أمرا طبيعيا.
المشكلة أن الهوة بيننا وبينهم في اتساع دائم، لأننا لم نمتلك بعد رؤية وإرادة للخروج من عنق زجاجة التخلف.
أشكر رؤاك وإضافاتك الثرة..
زادك المولى نعما لا تنفد..
3
كربلائي
[ أم الحمام - القطيف ]: 26 / 5 / 2010م - 3:10 ص
الكرسي,الثروة,الجاه.........
هي ألف باء السلطة عند العرب ولأن الديمقراطية وتداول السلطة والأنتخابات هي داء مضر بهذا الثالوث
إذاً فهي محرمة

أما في الغرب الذي لم يتعلم مبادئ الإسلام الصحيحة نراه يطبقها في كثير من قوانينه وهذا مما يؤسف له أن نرى مبادئ الإسلام من يطبقها هم غير المسلمين
والمسلمون في سبات عميق

وللأسف هذا الداء العضال أستشرى حتى في المؤسسات الدينية والأجتماعية ولهذا لانرى أسماً لامعاً إلا ذلك القائد الأوحد الأبدي الذي لا يخطأ ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

ولذلك سنرى الفساد يستشري وينتشر ما دام القابعون على الكراسي ممسكون بأسنانهم ومخالبهم على سلطةالقرار

نسأل الله أن نرى هذه الدروس مطبقة في واقعنا السياسي والإجتماعي لكي نحظى ولو بتحقيق حلم من أحلام اليقضة
4
بدر الشبيب
26 / 5 / 2010م - 3:49 م
الأخ العزيز الكربلائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما يصبح الكرسي طريقا للثروة والجاه نكون أمام أزمة حقيقية حيث تغيب الديمقراطية وأخواتها..
تقبل خالص شكري وتحياتي على مرورك على مقالي..
شاعر وأديب