51 باحثاً وعاملاً «ينقبون» عن آثار 3 حضارات بدارين

شبكة أم الحمام

استخرجوا مليون قطعة حجر بحري عمر أقدمها 2500 عام
51 باحثاً وعاملاً «ينقبون» عن آثار 3 حضارات بدارين

أوشك فريق البحث والتنقيب بهيئة السياحة والآثار على الانتهاء من العمل في الموقع الأثري في بلدة دارين التابعة لجزيرة تاروت بمحافظة القطيف، الذي يعود إلى الفترات التاريخية السابقة للإسلام والفترة الإسلامية المبكرة والمتأخرة أقدمها قبل 2500 عام.
عصور مختلفة
وكان الفريق الذي يضم مدير متحف الدمام عبد الحميد الحشاش و11باحثا و40 عاملا قد عثر على مجموعة متكاملة من الأواني الزجاجية والفخارية وآلاف من الكسر الفخارية التي تعود إلى عصور مختلفة تظهر تعاقب الحضارات التي يضمّها الموقع، ويعمل الفريق على تحديد نوعية هذه المكتشفات والحقب التي تعود إليها وطبيعتها من خلال التحليل والدراسة، ونجح فى استخراج أكثر من مليون قطعة حجر فروش بحرية.
ملامح معمارية
واستطاع الفريق كشف ملامح معمارية جديدة عبارة عن منطقة سكنية تحوي وحدات شبه كاملة "مرافق مياه، استقبال، أماكن خزين" ويظهر فيها استمرار السكن فترات طويلة تمتد إلى ما قبل الإسلام وإلى الفترات الإسلامية المتأخرة فيها، وكل مرحلة مميزة بمنشآت مبنية وظواهر معمارية ومميزة أيضا بمواد أثرية "مجموعة متكاملة من الأواني الزجاجية والفخارية والخزفية والأدوات الطبية والمكاحل والأحجار الصابونية وأعمدة وأسوار". كما عثر خلال الأسابيع الماضية على مدبسة حجرية كانت تستخدم في تلك الفترة.
تحديد الاكتشافات
ويعمل الفريق خلال الفترة الحالية على تحديد نوعية الاكتشافات والحقب التي تعود إليها وطبيعتها من خلال التحليل والدراسة، وستصدر نتائج الدراسة بعد الانتهاء من عمليات التنقيب النهائية التي ستكشف حجم الآثار ونوعيتها التي عُثر عليها في الموقع، ويقوم المختصون الأثريون في الموقع بجمع القطع أو أي شيء يكتشف ومنحه رقما تسلسليا، ثم ايداعه في كيس خاص وإرساله للمتحف لمعالجته بمعرفة المختصين.