أصدقاء الفشل ،،،،

ريم علي الحاجي محمد

في معترك هذه الحياة لكل فرد منا آمال وطموحات يسعى إلى تحقيقها والوصول لها وأثناء طريقه للقمة التي انشدها لنفسه يمر بعدة تجارب منها ما هو فاشل ومنها ما هو ناجح ..

بعضهم يستفيد من تجاربه الفاشلة ويتعرف على مواقع خطأه فيها ويتجنبها إلى أن يصل إلى القمة والنجاح ..

أما البعض الآخر ( وهم محور حديثي الآن ) مجرد أن يفشل ولو مرة واحدة في حياته تراه مستسلما للفشل مقنعا نفسه بأنه شخص فاشل لا أهمية له في الحياة ,,،

فمنهم من يفشل في تحقيق الدرجة التي ينشدها في دراسته أو في دراسة التخصص الذي يرغب في الالتحاق فيه للدراسة.. ومنهم من يفشل في إنجاح علاقة صداقة أو علاقات اجتماعية ومنهم من يتعرض لمشاكل زوجية يظن أنها تكون سبب لفشل حياته الزوجية .. وقد تكون مشاكل مادية من حيث توفير مصاريف المعيشة او السكن. تتعدد المشاكل والنتيجة واحدة .

يستسلم هذا الشخص ويقتنع بأنه إنسان لا فائدة ترجى منه ولا يحاول التجربة او يحاول كشف الخطأ و يردد فقط أنا إنسان فاشل ..

وقد يزداد الأمر سوءا عندما يسمح هذا الفاشل في نظر نفسه للآخرين بالتأثير عليه سلبا فهذا يقول أنت فاشل والآخر يقول مهما تفعل لن تستطيع أن تغير شيئا و الأدهى من يقول لا تكلف نفسك في عمل شيء فلن تستطيع ذلك ..

النتيجة النهائية لذلك هو فشل اجتماعي يؤثر بالسلب على المجتمع وسير الحياة فيه بشكل طبيعي ..

إن أصدقاء الفشل هنا ( حسب وجهة نظري الشخصية ) نوعان :

1-     أشخاص يحاولون فيفشلون ويحطمون أنفسهم بتجاهلهم لقدراتهم وعدم التجريب من جديد بل يقنعون أنفسهم أنهم لا يستطيعون فعل شيء.

2-     أشخاص يساعدون على الوصول لمرحلة الفشل وهؤلاء من الوسط المحيط سواء كان زوجة أو صديق أو أخ أو ... أيا كان . هؤلاء شغلهم الشاغل إحباط أي محاولة أو التفكير في محاولة لتجاوز الفشل بقولهم أنت فاشل .. مستحيل أن تتمكن من ذلك وما إلى ذلك من عبارات قاتلة لها تأثيرها البالغ في وصول من يسمعها إلى مرحلة من اليأس من الحياة .

ماذا يستفيد كلا النوعين هنا غير خمول فرد من أفراد المجتمع يليه أفراد عدة وبالتالي يخسر نفسه وحياته ويخسره المجتمع ..

أستغرب كثيرا من بعض الأفراد عندما أسمعه يردد انتهى أمري انأ الآن في العد التنازلي من أيامي وانتظر الموت بشوق ..

أليس الأولى به بدل أن يندب حظه وأن يساعده الآخرون في ذلك إن يبحث عن فرص للحياة والأمل والطموح فسبل الحياة كثيرة .. ولا تقف عند حد معين ..

كلنا سنموت ولكن كيف سنقضي حياتنا قبل الموت فديننا يحثنا على الاهتمام بدار الدنيا والآخرة على حد سواء ..

أتمنى فعلا أن ينظر أصدقاء الفشل إلى أنفسهم وإلى من يصادقون فهو صديق سوء يجرهم للمهالك ..