عروض آخر 48 ساعة تخفض أسعار الأراضي 25 بالمائة في الشرقية

جريدة اليوم
صندوق التنمية العقارية يطبق قرار
صندوق التنمية العقارية يطبق قرار " إلغاء شرط تملك الارض للقروض

دق قرار "إلغاء شرط الأرض" ناقوس تراجع أسعار الأراضي, بعد أن اسقط صندوق التنمية العقارية شرط تملك الأرض على طالبي القرض, واعتماد آلية جديدة تمكنهم من تملك الوحدة السكنية مباشرة... وكانت ملامح التراجع قد بدت في معظم المخططات السكنية التي تأثرت بالقرار وتراجعت أسعارها بنسبة تراوحت بين 20 و30 بالمائة حتى اللحظة – حسب عقاريين. وعزز التراجع عروض البيع التي شهدتها المكاتب العقارية خلال اليومين الماضيين من جانب, ومن جانب آخر صرف نظر شريحة كبير من الشباب فكرة البناء من رؤوسهم والتوجه مباشرة لشراء شقق التمليك والدوبلكسات الصغيرة التي تتراوح أسعارها بين 400 و500 ألف ريال. في وقت اعتبر القرار أهم خطوات تنظيم قروض الصندوق وتخفيف ضغط الطلبات على الأراضي التي تسببت في إيصالها لأرقام فلكية.

التأثر بالقرار

وقال صالح بن زهير الشمراني رئيس مجموعة زهير لتنمية وتطوير العقار بالمنطقة الشرقية : إن آليات الصندوق الجديدة التي نصت على إلغاء شرط الأرض وتوحيد القرض تعتبر من أهم خطوات تنظيم القروض، مؤكدا أن قرار إلغاء شرط الأرض ساهم في تراجع أسعار الأراضي لاسيما المرتبطة بذمة القرض التي شهدت تراجعات كبيرة خلال اليومين الماضيين تجاوزت نسبتها 20 بالمائة حتى اللحظة.

وتوقع أن تستمر التراجعات مع تطبيق صندوق التنمية العقارية آليته الجديدة التي ستتيح للمواطنين فرصة شراء الوحدات السكنية مباشرة.
وأضاف : إن شرط الأرض في السابق فرض على المواطنين شراء أراض ميتة وبأسعار مبالغ فيها, مما أدى إلى عرضها للبيع والتخلص منها بعد صدور القرار. وأشار : إلى أن آلية الصندوق الجديدة قلبت موازين سوق الأراضي رأسا على عقب, في وقت لم تعد فيه الأرض ذات أهمية لمعظم الشباب ممن باتوا يفضلون الوحدات السكنية الجاهزة على البناء وتكاليفه المرهقة.

تأثير القرا

وقال سيف الدوسري, سمسار أراض : لاشك أن القرار أثر في سوق الأراضي بشكل واضح, ويمكن ملاحظة ذلك بالاطلاع على حجم المعروض من الأراضي في المكاتب العقارية اليوم وخاصة الأراضي البعيدة منها.

وأضاف : إن ما نخشاه هو ما سيحدث بعد تطبيق القرار من عمليات بيع واسعة جراء توجه الحاصلين على القرض ببيع أراضيهم لإتمام قيمة القرض وشراء الوحدات السكنية الجاهزة. عروض البيع في وقت أكد فيه سعدي سعيد الزهراني صاحب مكتب عقاري بالدمام ارتفاع عروض بيع الأراضي خلال اليومين الماضيين لاسيما أراضي المخططات البعيدة, الأمر الذي أدى إلى تراجع أسعارها بنسبة ملحوظة. وأضاف : إن قرار إلغاء شرط الأرض من القرارات الصعبة على سوق الأراضي, كونه يفقد السوق شريحة كبيرة من المواطنين ممن كان السوق يعتمد عليهم في تسويق وتدوير نسبة كبيرة من الأراضي.

انخفض السعر

وقال حمدان الشمراني : اشتريت ارضا قبل سنتين في أحد المخططات البعيدة, وكان سعرها قبل القرار 130 ألف ريال, لكن بعد القرار أصبح سعرها 100 ألف, فبعتها مشيرا إلى أنه اضطر لبيعها لعدم حاجته إليها بعد القرار (حسب تعبيره).