إنشاء جمعية تعاونية للحد من غلاء الأسعار في سيهات

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف

خلص اجتماعات عدة مع فعاليات وأهالي المجتمع بمدينة سيهات في محافظة القطيف إلى موافقة الأهالي على فكرة إنشاء جمعية تعاونية كبادرة تتلمس الحد من غلاء الأسعار وتعزيز ثقافة التعاونيات التي أثبتت نجاحها في العديد من المناطق، وقام الأهالي برفع خطاب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية يطلبون فيه الموافقة على إنشاء الجمعية.


وعقد مؤخرا اجتماع للتعريف بأهمية تأسيس جمعية سيهات التعاونية في مركز أفاق بسيهات، وقدم مراد الحميدي (أحد مؤسسي المشروع) عرضا تقديميا عن فكرة الجمعية وأهدافها، وطريقة المساهمة فيها.

وقال الحميدي إن فكرة المشروع ليس الغرض منها الاستثمار بقدر ما هو نفع أبناء المجتمع وتدريب الشباب على مهارات الحياة وتوفير فرص العمل للشباب من الجنسين، مشيرا إلى انه نواة لمشاريع قادمة يقترحها مجلس الإدارة الذي ينتخبه المساهمون في المشروع وليس مجرد مركز تموينات فقط.

كما استعرض كمال الحميدي فكرة المشروع مبديا شكره لرجالات المجتمع الذين ساهموا في دعم فكرة المشروع الناشئ. وقال هناك العديد من رجال المجتمع ورجال الأعمال دعموا فكرة المشروع".

وأوضح مراد الحميدي ان الميزانية التأسيسية المقترحة للجمعية بمبلغ خمسة ملايين ريال، مشيرا إلى أن عدد المؤسسين يكفي أن يكون12 شخصا حسب أنظمة وزارة الشؤون الاجتماعية لكن رغبة في خدمة أكبر شريحة من المجتمع فتحنا الباب لجميع أهالي سيهات للمشاركة في الجمعية.

وأشار الحميدي إلى أن عدد المساهمين الذين سجلوا الاستمارات أكثر من 300 مساهم بمبلغ تجاوز 3ملايين ريال، متوقعا أن يتضاعف عدد المساهمين والمبالغ المساهمة، لافتا إلى  الموافقة للسماح بالنساء بالمشاركة في الجمعية كأعضاء مؤسسين عبر آلية التفويض لرجل محرم بشرط عدم الترشح لمجلس إدارة الجمعية بناء على أنظمة وزارة الشؤون الاجتماعية.

وبين الحميدي إلى انه سيتم الإعلان عن موعد انتهاء الفترة المحددة للمساهمة في الجمعية بموعد أقصاه شهرا من تاريخ 15/5/1432هـ، مشيرا إلى ان اللجنة وزعت أكثر من 15 آلف منشورة تعريفية بالمشروع في جميع أنحاء سيهات ومساجدها لحث أبناء المدينة على المشاركة في المساهمة.

وفي ختام اللقاء دار النقاش بين الحاضرين والمؤسسين للفكرة حول مقر إقامة المشروع، وأهمية الموقع وشكل التقديم كما يجب الاستفادة من تجارب الآخرين في مثل هذا الموضوع.