أكد على اهمية الاهتمام بالعلم وبناء الكفاءات وألا تغيب فكرة إنماء المجتمع عن المبتعث

الشيخ آل سيف يختتم جولته الأوروبية بزيارة طلاب الطب المبتعثين

شبكة أم الحمام ماسترخت – هولندا / محمد الحماقي
الشيخ آل سيف يختتم جولته الأوروبية
الشيخ آل سيف يختتم جولته الأوروبية

الشيخ آل سيف يختتم جولته الأوروبية بزيارة طلاب الطب المبتعثين بجامعة ماسترخت الهولندية


أنهى سماحة الشيخ فوزي آل سيف جولته الأوربية التي ابتدأها بالعاصمة البريطانية لندن, حيث القى مجموعة من المحاضرات العاشورائية لمدة عشر ليال, تلتها ندوة في احد المراكز الإسلامية بالعاصمة الفرنسية باريس, واختتم سماحته الزيارة بلقاء الطلاب المبتعثين لدراسة الطب بمدينة "ماسترخت" الهولندية التي أقام فيها ليومين أجرى فيها برامج دينية وثقافية كان أبرزها اللقاء الثقافي مع الطلاب المبتعثين لدراسة الطب بجامعة ماسترخت.

البرنامج الذي قدمه وأداره طالب الطب محمد الحماقي, ابتدأ بنبذة تعريفية عن الضيف وعن النشاط الثقافي الذي يمارسه الطلاب المبتعثون, ذكر منها المنتدى الثقافي الذي يهتم بالنقاشات الثقافية بين الطلاب و المبادرات الاجتماعية التي قام عليها الطلاب خلال السنوات الماضية في المهجر.

تلتها كلمة لسماحة الشيخ, أكد فيها على أهمية العلم و قدرة الشباب على صناعة التغيير في المستقبل وذلك باستغلال فترة الابتعاث في بناء الكفاءة العلمية والطموح نحو التميز للرجوع للوطن بأفضل الخبرات. كما نبه الشيخ على أن لا تنحصر فترة الابتعاث على المنفعة الشخصية بل يجب أن تتسع لتشمل المجتمع وان لا يغيب الهم الوطني و تنمية المجتمع عن ذهن الطالب المبتعث.

في ختام الكلمة أوصى الشيخ آل سيف الطلاب بعدم الانشغال ببعض النقاشات الطائفية والقضايا غير العلمية المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي والتي تضيع وقتهم الثمين الذي يجب أن يقضوه في البحث والتحصيل العلمي.

وبعد كلمة الشيخ آل سيف، دار حوار مفتوح ناقش فيه الطلاب سماحة الشيخ عن مسائل طبية تتعلق بأخلاقيات المهنة و فقه الطبيب، والمسائل العقائدية والفقهية التي يتعرض لها الطلاب في المهجر.

كما خصص الشيخ جزءاً من البرنامج للحديث مع المبتعثات في القضايا التي تخصهن وعقد معهن حواراً في المواضيع التي تشغل المرأة في المهجر.

واختتم اللقاء بشكر الشيخ آل سيف على زيارته ورحابة صدره في الإجابة على أسئلة الطلاب،كما قدمت الطالبات هدية رمزية لسماحته باسم المنتدى الثقافي للطلاب بجامعة ماسترخت.