الرمضان في ضيافة ابن المقرب الأدبي

شبكة أم الحمام ابراهيم البوشفيع / اللجنة الاعلامية
 المؤرخ والأديب الأحسائي الكبير الحاج جواد الرمضان
المؤرخ والأديب الأحسائي الكبير الحاج جواد الرمضان

استمراراً لفعاليات ملتقى ابن المقرب الأدبي بالدمام، والتي منها الاحتفاء بالقامات العلمية والأدبية في المنطقة، قام الملتقى باستضافة المؤرخ والأديب الأحسائي الكبير الحاج جواد الرمضان، مساء يوم الثلاثاء 11/3/2014م في إحدى المزارع بمحافظة الأحساء.

وكان الافتتاح بكلمة من رئيس الملتقى الشاعر زكي السالم، رحب فيها بالضيف الكبير وباقي الضيوف الكرام، مستعرضاً بعض خصائص الحاج الرمضان وذكرياته معه.

ثم بدأ مدير الأمسية الشاعر السيد عبدالمجيد الموسوي بسرد نبذة من سيرة الحاج الرمضان الشخصية والعلمية، ثم انطلقت بعدها محاور الجلسة بعرض مجالات ومحطات عدة من مسيرة الحاج أبي حسن، كان من ضمنها بداية العلاقة مع الكتاب، واشتغاله بجمع المخطوطات وتحقيقها، والعلاقة الودية بين كافة الأطياف والمذاهب في الأحساء، وغيرها من المحاور التي أجاب عنها الحاج الرمضان في جلسة جاوزت الساعة والنصف بكل أريحية ورحابة صدر تخللها شيء من النكات الشعرية والطرائف الأدبية والمعلومات المثمرة، التي لم تكن غريبة على رجل موسوعي أنفق سني عمره الثمانين في البحث والتحقيق والتأليف والتوثيق.

تلا ذلك بعض المداخلات القيمة من بعض الحضور.

وفي نهاية الأمسية قام إداريو ملتقى ابن المقرب الأدبي بتكريم الحاج جواد الرمضان بتقديم درع تذكاري، ومجموعة من إصدارات المنتدى، تلاها تناول وجبة عشاء على شرف الضيف الكبير.

الأمسية حضرها جمع من أعضاء الملتقى، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الأحسائية، منهم: الشاعر الكبير جاسم الصحيح، والمهندس عبدالله الشايب، والكاتب والناشط الاجتماعي سلمان الحجي، ورئيس موقع المطيرفي الأستاذ عبدالله الجاسم، والكاتب والباحث الشيخ محمد علي الحرز، والأديب معتوق العيثان، والوجيه الحاج أحمد العطية، والشاعر يحيى العبداللطيف وغيرهم من الضيوف المهتمين بالحراك الثقافي للحاج جواد الرمضان.

يُشار إلى أن ملتقى ابن المقرب الأدبي قام بعدة زيارات واستضافات لشخصيات علمية وثقافية وأدبية كالشاعر الكبير السيد عدنان العوامي والشاعر والباحث الحاج محمد الرمضان «أبو سمير» والشاعر حسن السبع، وكان آخرها استضافة الشاعر الأديب الأستاذ محمد العلي قبل أسابيع في الدمام