«نظرك من أولوياتنا» للمرة الثالثة بجمعية العطاء النسائية بالقطيف

شبكة أم الحمام
نظرك من أولوياتنا للمرة الثالثة بجمعية العطاء النسائية بالقطيف
نظرك من أولوياتنا للمرة الثالثة بجمعية العطاء النسائية بالقطيف

نفذ فريق رعاية المسنين بجمعية العطاء النسائية الخيرية بالقطيف تزامناً مع يوم الصحة العالمي فعالية فحص النظر الثالثة تحت شعار ”نظرك من أولوياتنا“ يومي الاثنين والثلاثاء 7 - 8 جمادى الثاني الموافق ل 7 - 8 أبريل، بقاعة المدرسة الابتدائية الرابعة بالقطيف بالدخل المحدود.

استهدفت الفعالية فئات ما فوق 50 عاماً، بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي، مركز صحي الدخل المحدود، مجموعة دار العافية بالدمام، مركز التأهيل الشامل بالدمام، متبنية توجيه الناس إلى أهمية فحص النظر وكذلك الفحص الدوري لمن يعاني من أمراض معينة.

بدأت فعاليات الحملة في الساعة 9 من صباح الاثنين بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم، أعقبتها كلمة لزهراء البيات - عضو في فريق رعاية المسنين - باللجنة، ذكرت فيها نبذة موجزة عن جمعية العطاء، وأهدافها وتطلعاتها، ورؤيتها ولجانها، كما تحدثت عن مفهوم العمل التطوعي، وعن أنشطة فريق رعاية المسنين.

ألقت بعدها مديرة المدرسة الأستاذة فايزة الشامسي كلمة ترحيبية بالحضور وبجمعية العطاء كونها الجهة المنظمة للحملة.

وتناولت محاضرة ”مسببات ضعف النظر عند كبار السن“ الدكتورة عدالة بوحليقة - أخصائية عيون بمستشفى الظهران - وضعت خلالها تصنيفاً لعدد مرات فحص النظر حسب الأعمار، وحددت أن يكون الفحص مافوق 65 عاماً مرة كل سنتين في حال لم يشكُ الشخص من أي أمراض مزمنة أو أي إصابة بالعين، أما إذا كان كذلك فيحتاج إلى الفحص بصورة مستمرة.

وعززت بوحليقة محاضرتها بحقائق علمية حول ضعف النظر أو إعاقة البصر، حيث يلعب التوزيع الجغرافي دوراً هاماً في انتشار الإعاقة البصرية بنسب غير متساوية، بالإضافة إلى أسباب أخرى، وطرحت أنواع ضعف النظر منها قصر النظر أو طوله، واللابؤرية، وطول النظر الشيخوخي، والمياه البيضاء «الكتاركت»، وذكرت أنواع النظارات المستخدمة لعلاج ضعف البصر منها الأحادية، الثنائية، والثلاثية.

ثم تحدثت بإسهاب عن المياه البيضاء وأن 70%100 من الناس تعاني منها وهي تلعب دوراً في إضعاف النظر تدريجياً إذا ترافقت مع أمراض أخرى كالضغط والسكر فتتحول العدسة إلى بيضاء وبالتالي يضعف النظر، وبينت أسباب تكون هذه المياه وأعراضها وعلاجها والوقاية منها، وكذلك الحال بالنسبة للمياه الزرقاء «الجلوكوما»، وعتمات القرنية «التراخوما» وهو من أهم الأسباب لفقدان النظر لسهولة عدواه وتأخر علاجه وعدم توفر النظافة الكافية، كما تحدثت عن مرض الضمور البقعي وأنواعه رطب وجاف وطرحت أعراضه وطريقة علاجه.

وعرَّجت في ختام محاضرتها على مرض السكري وتأثيره على اعتلال شبكية العين وأن مرضى السكري أكثر الناس إصابة بهذا المرض وعلاجه يكون بالمحافظة على مستوى السكر في الدم، وممارسة الرياضة وإتباع حمية غذائية والالتزام بتعليمات الطبيب.

وأفادت غالية ورباب الدهان - أخصائيات اجتماعيات بمركز التأهيل الشامل للأناث بالدمام - عن دور المركز في خدمة فئات دوي الاحتياجات الخاصة من المتوسطة إلى الشديدة والخدمات التي يقدمها المركز من نفسية واجتماعية وخدمات تغذية وخدمة التوحد والإعانة والصرف والخدمات النهارية بالإضافة إلى الخدمات الطبية والبرامج والأنشطة وخدمات العلاج الطبيعي.

علماً بأن البرنامج تخللته مداخلات من المرشدة الطلابية للمدرسة في طرح معلومات عن النظر، ومشاركة من إحدى طالبات المدرسة بكلمات عن الجدة سبقتها عرض لمقطع تمثيلي بعنوان «جدتي».