العوامية: كوكبه المراد منذ خمسه عشر عام تحيي الليالي العاشورائية

شبكة أم الحمام العوامية - زينب آل زواد

بين تجولنا بين المآتم والحسينيات واذا بنا نقف عند باب المراد بالغميري، حيث يتكون الغميري من مجمع حسينيات لأهل البيت سلام الله عليهم منها حسينية باب المراد، وحسينية أهل البيت ، وحسينية البتول وغيرها..

حسينية باب المراد منذ عام 1421 هجرية تحيي المجالس والقرائات الحسينية ليالي عاشوراء وطيلة السنة والقائمين عليها كوكبة باب المراد.

هذه الكوكبة اسم على مسمى فهي مميزه بكوادر حسينيه ذات دور فعال في الخدمة وتستحق لقب التميز بجداره، فمنهم القارئات والمبدعات في التمثيل والمميزات في وضع اللمسات الحسينية ذات الطابع الكربلائي في المجلس.

ويضاف ان هذه الكوكبة قائمة عليها خادمة الحسين هنية الفرج والتي بدورها دائماً تحفز وتشجع كوادرها وتقف معهم يدا واحده وبصدر رحب في التعاون ليبدعو ويصلو الى الهدف المنشود وهو توصيل معنى كربلاء وصمود كربلاء عبر مشاهد حسيه تتكون منها هيكله المجلس.

ويشار ان العرض التمثيلي تحت إشراف الاستاذة أميرة ال زايد المميزة بكتابه السيناريو والحوار وتقوم أيضاً بتدريب مجموعه من كوادر الكوكبة.

ويضاف ان هذه المشاهد التمثيلية تعرض طيلة الليالي العاشورائية والتي تتألق بعنواينها الهادفة حيث بدايه ليالي محرم تطرح قصص ذات أهداف معينة للتوعية وزرع الغرائز الحسينية كتجارة الأنصاري وغيرها، وبعد ثلاث الليالي الاولى تعرض المشاهد التي تحاكي صاحب الليلة والمصيبة.

والجدير بالذكر ان ليلة السابع كان الأداء الإبداعي في التنقل من مشهد التاجر الذي يقوم بتوصيل زوار أبا عبد الله على نفقته وأصابه الفقر ولم يستطيع توصيل الزوار وتدين وقام بتوصليهم ومن ثم قضى حاجته ابا الفضل العباس يتخلله نخوة بالعباس أتى بعدها مشهد ابا الفضل العباس مع عطاشى كربلاء يتخللها لطميات حزينة ومن ثم المقتل مع القراءة والعزاء.