« المجالس البلدية ودورها في التنمية الاجتماعية» تزخر بمداخلات الجمهور.

شبكة أم الحمام سناء آل حسين - اللجنة الإعلامية لمهرجان العمل التطوعي الخامس.

طالب عدد من المواطنين بمجلسٍ بلديٍ منصف، يبحث عن حلول جذرية ومجدية لمشاكل منطقة القطيف، ويبذل قصارى جهده في تطويرها وإلحاقها بركب المدن المتقدمة الأخرى.

جاء ذلك ضمن مداخلات الجمهور في محاضرة « المجالس البلدية ودورها في التنمية الاجتماعية»، والتي نظمها مهرجان العمل التطوعي الخامس بلجنة التنمية الاجتماعية بسنابس مساء يوم أمس السبت على أرض مهرجان الدوخلة.

و استضاف المهرجان الأستاذ عبدالله آل شهاب عضو سابق في المجلس البلدي والأستاذ كمال المزعل عضو المجلس البلدي في محافظة القطيف حالياً كضيفي حوار للمحاضرة، وأدار الحوار الأستاذ محمد الحمادي والذي بدأ حديثه بوصف عنوان المحاضرة بـ «عنوان كبير»، مشيراً إلى أنه يأتي في وقتٍ مهمٍ وحساس ومثيرٍ للجدل خصوصاً وأن هذا الوقت هو فترة تسجيل قيد الناخبين بحسب تعبيره، موضحاً بأن القضية ليست قضية بهرجة إعلامية أو حماس أو جهلٍ بالعملية الانتخابية، بل القضية أعمق، ماهي الصلاحيات التي يمتلكها المجلس البلدي وهل بالفعل سيغير أو يساهم في التنمية الاجتماعية أم لا.

و بدأ آل مزعل حديثه بشكره للجنة التنمية الاجتماعية بسنابس مشيداً بما تقدمه من برامج تصب في خدمة المجتمع، وتحدث بعد ذلك عن افتقار مدينة سيهات للجنة تنمية اجتماعية مثلها مثل أي مدينة أخرى في محافظة القطيف.

و أوجز آل مزعل في حديثه دور المجالس البلدية بقوله: « المجالس البلدية لها دور تقريري ورقابي على البلديات، وهذه النقطة قد تغيب عن الناس لعدم فهمهم الكافي لدور المجالس البلدية»، مبيناً بأن الجانب الخدماتي هو الجانب المشترك بين مجالس البلدية ولجان التنمية الاجتماعية.

من جهته قدم الأستاذ عبد الله آل شهاب نبذة عن اللائحة الجديدة لنظام المجالس البلدية في دورتها الثالثة، مصنفاً تلك اللائحة إلى عدة نقاط من بينها«صلاحيات أوسع للمجالس البلدية، زيادة عدد أعضاء المجلس البلدي، خفض سن القيد من 21 سنة إلى 18 سنة، رفع نسبة الأعضاء المنتخبين من النصف إلى الثلثين، مشاركة المرأة كناخبة ومرشحة».

و تناول آل شهاب في كلامه تعريفاً لماهية المجلس البلدي قائلا: « هو شخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري عن البلدية»، مشيراً إلى أهم اختصاصاته، وكيف من شأنه أن يخدم المواطن والمنطقة.

الجدير بالذكر أن ضيفي الأمسية يحظيان بسيرة ذاتية زاخرة حيث أن كمال المزعل عضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف حالياً، حاصل على البكالريوس في إدارة الأعمال، وهو عضو الجمعية السعودية في الإدارة، وعضو نادي الخليج بسيهات، مؤسس ورئيس اللجنة الاجتماعية نادي الخليج لمدة تسع سنوات، كما أسس وأشرف على برنامج تكريم المتفوقين بنادي الخليج، أما الأستاذ عبد الله آل شهاب متقاعد من أمانة المنطقة الشرقية، التحق بالعمل في بلدية القطيف، وعمل رئيساً لقسم النظافة والمراقبة العامة، كما عمل رئيساً لقسم متابعة الأسواق، والتحق بعدة دورات تدريبية في مجال الإدارة والتنظيم.

تقرير سناء ال حسين تصوير زينب سعيد. كفاح الخليفه اللجنه الاعلامية لمهرجان العمل التطوعي الخامس