خطاط سعودي يحذر من تأثير غياب مادة الخط العربي

شبكة أم الحمام
الخطاط حسن رضوان
الخطاط حسن رضوان

حذر خطاط سعودي ومحكم في مسابقات الخط العربي التابع لوزارة التعليم، ان استبعاد مادة الخط العربي من المناهج ودمجها ضمن مادة لغتي، أضر بالطلاب في المرحلة الابتدائية الى المرحلة الثانوية في مجال الخط والإملاء.

وعلق الخطاط حسن رضوان وهو معلم في احدى المدارس بالمنطقة الشرقية، الجرس لضعف الاملاء والخط لدى الطلاب خاصة وان النماذج في مادة لغتي مكتوبة بالكمبيوتر ويطلب من الطلاب كتابة العبارات بخط الكوفة او النسخ او الرقعة او الديواني أو بالخط الاندلسي او المجاز، في الوقت الذي نجد الطالب والمعلم اصلا قد لايكون ملم بهذه الخطوط ولايوجد نماذج للمحاكاة.

وعن دخول الاجهزة الذكية ومدى تأثيرها على الاملاء والخط بالنسبة للطلاب، أكد ان التأثير واضح وسيظهر جليا خلال جيل القادم في المرحلة الابتدائية اذا ما عملت الوزارة على تلافي تلك الاشكالية.

وعن مشاركته في مهرجان الطفل والعائلة اوضح انها جاءت بغرض الترفيه والتعليم في المهرجان واكتشاف ميول الطلاب من سن مبكرة والعمل مباشرة امام الطلاب بكتابة انواع الخطوط والتعريف بالطرق التي يكتب بها تلك الخطوط.

ولفت انهم يقدمون كتابة تصل إلى 1000 اسم يوميا تعطى للزوار في الخيمة الثقافية الى جانب عروض لعدد من اللوحات للطلاب الذي يمتهنون الخط العربي والبعض الاخر كهواية.

ولفت حسن رضوان ان هناك ورشة حية لمدة عشرة أيام يقدمها يوميا اثنان من الفنانين من الساعة 5 - 10 مساء لتقديم رؤية الخط العربي للزوار.