الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
شذرات من حياة الملا أحمد البطران
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 18/11/2019م
#حلة_محيش #القطيف سمعت خبر وفاته ورحيله من الدنيا في صباح يوم الإثنين 21 ربيع الأول 1441 هـ وألمني الرحيل بدون سابق إنذار، فها هو الموت الذي يخطف الصغير والكبير والمتعلم والعالم فجأة بدون استئذان، فرحيل الملا أحمد البطران الخطيب الحسيني أفجع قلوبنا وأحزننا وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والمرجع لله، رحمه الله برحمته الواسعة وغفر الله له وأسكنه فسيح جناته مع محمد وآل محمد الكرام الطيبين.
من أمن العقوبة.... أساء الأدب
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 14/11/2019م
#القطيف #مقالات #زكي_الشعلة #ام_الحمام في أحد الأيام سألني ولي أمر عن مستوى ابنه الدراسي وسلوكه وتعامله وعن مهاراته الاجتماعية مع زملائه الطلاب، وقد أخبرته بأن ابنك غير مبالِ بدراسته ومستقبله وليس عنده حس المسؤولية الذاتية وعدم الاهتمام بطلب العلم والحصول على أعلى الدرجات، فقد كان همه النجاح ولو بمستوى منخفض وهذا ما لا يرضي الوالدان عنه.
الأسرار التسعة لسعادة الإنسان
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/11/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن ”السعادة“ كمفردة ومصطلح وحالة، كانت وما زالت السر/اللغز الأعظم الذي يبحث عن تفسيره الإنسان منذ الأزل.كثيرة جدًا هي المقالات والدراسات والأبحاث والكتب والتقارير والدورات والبرامج التي تناولت السعادة باعتبارها ترياق القلوب وإكسير الحياة، ولكنني على عجل وبشكل مباشر، ودون الرجوع إلى كل ذلك، رصدت هذه الأسرار التسعة التي قد تمنح السعادة لكل من يؤمن بها، فضلًا عن ممارستها:
بيت القصيد في أداء الرقيب
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 10/11/2019م
الرقيب في اللغة هو كل شخص طبيعي أو معنوي مختص قانوناً بالرقابة، ولقد أنشئت الدولة المجالس البلدية وأقرت نظامها ولوائحها التنفيذية لتختص بالرقابة على أعمال الأمانات والبلديات.

خضراء المبارك.. الإجتماعية الخبيرة
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 07/11/2019م
#صفوى @خضراء_المبارك عندما يريد القلم الكتابة عن شخصية وطنية من محافظتنا الغالية القطيف، فإن ثمة خشية تنتاب الواحد منّا، لا لشيء سوى الخشية من عدم الإنصاف، وإعطاء كل ذي حق حقه،وهذا الأمر ينطبق على شخصيتنا التي نود الحديث عنها وعن سيرتها الذاتية، ونسعى للنظر للأمر بعين الإنصاف والعدالة،

تحديد المسافة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 07/11/2019م
ليس هناك كمالاً مطلقاًفي هذه الحياة فالنواقص التي تعتري جوانب الحياة المختلفة كثيرة بالرغم من السعي الحثيث لاستكمال تلك النواقص والتي نظن أن باستكمالها تكتمل الحياة وتتحقق السعادة فالحياة ليست مرفأً للسعادة التي يحتريها البشر لذلك تظل الحياة ناقصة بالرغم من الاستماته في طلب الكمال الذي يعدُ من الاستحالة، فالحياة متقلبة حالاً بعد وحال ليست من الاستدامة في شيء، الكمال لله.
ثقافة الاختلاف والأسئلة الخمسة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 06/11/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #القطيف الاختلاف كثقافة ونهج وسلوك، مهما كان مصدره أو مستواه أو حدته، حالة متقدمة جداً من الرقي والوعي والمسؤولية عند المجتمعات والشعوب والأمم، خصوصاً تلك التي آمنت بحتمية وضرورة الاختلاف كثقافة حضارية وإنسانية تستحق أن تتأصل وتتجذر في فكر ومزاج وقناعة البشر.
تحديد المسافة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 05/11/2019م
ليس هناك كمالاً مطلقاًفي هذه الحياة فالنواقص التي تعتري جوانب الحياة المختلفة كثيرة بالرغم من السعي الحثيث لاستكمال تلك النواقص والتي نظن أن باستكمالها تكتمل الحياة وتتحقق السعادة فالحياة ليست مرفأً للسعادة التي يحتريها البشر لذلك تظل الحياة ناقصة بالرغم من الاستماته في طلب الكمال الذي يعدُ من الاستحالة، فالحياة متقلبة حالاً بعد وحال ليست من الاستدامة في شيء، الكمال لله.

هل أنت جوعان؟
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 05/11/2019م
لقد أنفق الكثير من الوقت والمال وبذل الجهد الكبير ليحقق مسعاه ويحصل على ما يريد من الشهادة العلمية أو الوظيفة الراقية أو المنصب الكبير أو المال الكثير أو الأملاك المتنوعة والوجاهة الاجتماعية.

عطاء حتى الرضى
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 01/11/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل المعطي هو من أسماء الله تعالى، فهو وحده المفيض على الكون كله بعطائه الذي لا ينفد «كُلاًّ نُمِدُّ هؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطاءِ رَبِّكَ وَما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً». فما من مخلوق إلا وهو محتاج إلى عطائه في كل آنٍ من آناته، لا يستغني عنه أبدا، وإن توهَّم البعض الاستغناء غافلا عما يتقلب فيه من عطايا الله الذي لا ”تزيده كثرة العطاء إلا جودا وكرما. إنه هو العزيز الوهاب“.
التكافؤ الإجتماعي
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 30/10/2019م
أن مجتمعنا المعاصر كأي مجتمع آخر، يعيش أمام تحديات صعبة، حيث ينبغي على الطبقة الإجتماعية المتخصصة والجهات ذات العلاقة، إذ لابد أن يلعب أفرادها دورا مهما في الضبط الإجتماعي والتنشئة الإجتماعية الأهلية الهادفة حتى يصل أفراد المجتمع من السكان إلى نسبة كبيرة من التكافؤ والإنسجام حتى يعيش مجتمعنا محصنا من كل مرض وداء.
لماذا نخاف من الاختلاف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني تُقاس المجتمعات والشعوب والأمم، بما تُقدم من إبداعات وإنجازات وثروات، بشرية ومادية، وبما تحمل من قيم وثقافات وسلوكيات، متطورة ومتجددة، فتلك هي المعايير والمقاييس والترمومترات الحقيقية التي تقيس مدى تقدمها أو تأخرها.

من كتاب الاحساء «1»
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 23/10/2019م
#الأحساء الأستاذ الدكتور: - «عبد الله بن أحمد بن سعد الطاهر، من مواليد مدينة المبرز عام 1375 هـ ، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، كلية الآداب قسم الجغرافيا» «1» وهذا الدكتور الباحث والكاتب له عدة مؤلفات؛ منها: -
زيارة الاربعين بحجم العالم
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 23/10/2019م
#زيارة_الأربعين بين آهاتي ودمعاتي، فتحت أوراقي لأحكي ما جرى يوم مواراة الاجساد الطاهرة. عن أي جرح أبدأ وأي فاجعة اكتب..؟ فغص قلمي بدمع الألم واختنق بعبرتي، ليحكي ما جرى في تلك البقعة التي تحولت من أرض قاحلة الى جنة عامرة.
ما الذي فعله بنا «موسم الرياض»؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 23/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن لا حديث يعلو في مثل هذه الأيام على الحديث عن «موسم الرياض»، هذا الكرنفال السعودي العالمي غير المسبوق على الإطلاق، والذي يُعد آخر المواسم السعودية الترفيهية التي أطلقت على مستوى الوطن لهذا العام 2019، وهو حدث سعودي ضخم بنكهة عالمية وإطلالة تاريخية فريدة على مستوى الترفيه العالمي لا مثيل لها، سواء من حيث مدة الحدث أو عدد ونوعية الفعاليات والعروض، أو عدد الزوار أو حجم التسويق والصرف والعائدات، كل هذا وأكثر، جعل من العاصمة الرياض، عاصمة للجذب الترفيهي والسياحي العالمي.

وما أدراك ما الرزق!
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/10/2019م
#مقالات#دقيقة_تأمل #بدر_الشبيب الحديث عن الرزق ينصرف عادة في أذهان الناس للمال، وكأنه المصداق الحصري الوحيد للرزق. فلا يُلتفَت للصحة والعلم والأولاد والجاه والزوج الصالح أو الزوجة الصالحة أو القدرات العقلية أو الذكاءات المتعددة أو النجاح في تنشئة أبناء صالحين أو السمعة الطيبة
ابني الموهوب
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 22/10/2019م
قيل بأن العبقرية والنبوغ والتفوق يساوي 1% إلهام و99% جهد واجتهاد، فالناس متفاوتون بالتفكير ومستوى الذكاء في تنوع الأحداث، فمنهم قدراته العقلية مرتفعة ويجد لك حلاً سريعاً وتصرفاً حكيماً في أمر معين.
تقبل الله
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 22/10/2019م
تقبل الله من تلك الجموع الغفيرة التي جاءت من كل فج عميق لتلتحق بسفينة النحاة، مصباح الهدى ليشهدوا منافع دنيوية وأخروية أولها حب الحسين وآخرها حب الحسين وما بينهما عشقاً حسيناً أصله ثابت وفرعه في السماء يؤتي أكله كل حين.
زيارة الاربعين بحجم العالم
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 20/10/2019م
بين آهاتي ودمعاتي، فتحت أوراقي لأحكي ما جرى يوم مواراة الاجساد الطاهرة. عن أي جرح أبدأ وأي فاجعة اكتب..؟ فغص قلمي بدمع الألم واختنق بعبرتي، ليحكي ما جرى في تلك البقعة التي تحولت من أرض قاحلة الى جنة عامرة.
ثقافة الصورة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 17/10/2019م
#مقالات #فاضل_العماني حينما ظهرت العولمة لأول مرة في القرن السادس عشر الميلادي، كانت ظاهرة حديثة ومثيرة وصفت آنذاك بالعالمية، وبعد عدة عقود ترسّخت مفاهيمها وأهدافها وآلياتها وتأثيراتها، وتحوّلت لنهج يرتكز على أربع قواعد أساسية وهي: المنافسة الشرسة بين القوى العالمية، وانتشار الإنتاج وتبادل السلع، والتقنية بشقيها الإعلامي والمعلوماتي، وتقويم الأداء والتحديث المستمر.