المقالات الأكثر قراءة
الضغوط النفسية وأثرها على النفس والجسد
خالد مريط - شبكة أم الحمام - 29/09/2015م
تعريف الضغوط النفسيةوهي مجموعة من الظروف والمواقف والأحداث اليومية يتعرض لها الشخص مثل ضغوط العمل، ضغوط مادية، ضغوط الدراسة، ضغوط أسرية، ضغوط إجتماعية.تضع الفرد في حالة من عدم الراحة والأستمتاع وفقد التوازن الداخلي يحدث خلالها تغييرات نفسية وفسيولوجية وسلوكيةيدخل الشخص بصراع ...
تعلومنا يا معالي الوزير
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 23/08/2015م
في كتابك الذي كتبتَه قبل تقلدك منصب الوزارة، والذي أسميتَه «تعلومهم - نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي» كتبتَ مبينا في المقدمة هدفك من الكتاب: فالمقصود إذن هو أن نستلهم روح التجارب التربوية والتعليمية ...
مهاتير الذي أحب وطنه «3»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 31/07/2015م
الشركات والمؤسسات والمنظمات الناجحة هي تلك التي تتقن التخطيط الاستراتيجي تصميما وتنفيذا ومتابعة ومراجعة. فلا يكفي وجود خطة استراتيجية محكمة رغم ضرورتها وأهميتها، إذ كما تقول بعض الإحصائيات أن 90% من المؤسسات تفشل في تنفيذ خططها الاستراتيجية، بسبب عدم الربط ...
مهاتير الذي أحب وطنه «2»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 27/07/2015م
لعل من أبرز تجليات حب الإنسان لوطنه اهتمامه بتنميته ومستقبله. وهذا ما جسّده مهاتير محمد، الذي أحب ماليزيا وعشق أرضها وناسها، جسّده من خلال الأفعال على الأرض المسبوقة بالقرارات السليمة والتخطيط المنهجي. سياسة النظر شرقا كانت إحدى المبادرات الهامة في مسيرة ...
البركة نماء واستمرار لا عدد
علي محيميد - شبكة أم الحمام - 30/06/2015م
ينشأ الإنسان في عالم المادة ويترعرع في أحضانها، فلا عجب إن تمسك بالمادة وتشبث بها، فالتثاقل إلى الأرض من طبعه وديدنه، فالإنسان مادي بطبعه.إن الإسلام أعطى بعدًا قِيميًّا للإيمان بما أخبرنا به من مغيبات، فالإسلام دين التوازن بين المادية واللامادية، ...
سنين الصمت ومصائبها
مريم آل عبدالعال - شبكة أم الحمام - 01/06/2015م
بطلٌ تكثر الحكم حول بأسه وتدرسه الثقافات كقوة، قد انقلب لنقطة ضعف وخنوع لا قوة، مكث بيننا نحن أهالي #القطيف حتى سلب من أرضنا تلك البركة. هو الصمت الأخرس؛ الذي سيحول بيننا إلى أن تبرد دماء شهداء الفاجعة الدامية، والتي ...
بعد القديح.. بادلني حبا يا وطني
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 28/05/2015م
الثاني والعشرون من مايو 2015 ينبغي أن يكون خطا فاصلا بين ما قبله وما بعده على مستوى الوطن كله. فقد شهد جريمة كبرى من جرائم الفكر التكفيري الذي عاث في الأمة فسادا، وقطّع أوصالها تقطيعا. قام في هذا اليوم أحد ...
بين الهوية والقانون.. مطالبات بالتجريم ضد الكراهية
معتوق محمد الحرز - شبكة أم الحمام - 24/05/2015م
أصيب من أصيب واستشهد من استشهد في الحادثة الثانية التي تستهدف الشيعة فيها في هذه السنة، أستشهد فيها خيار هذا البلد من أطفال وشباب وأباء. رحمهم الله جميعاً قبل أن تُكمل هنا ملاحظة: لا أحاول تقديم حل أو تفسير نهائي فهنالك ...
القديح .. ربما يسألنا الشهدا بعد عام
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/05/2015م
بعد حادثة دالوة #الأحساء في محرم الماضي كتبت مقالا أنهيته بالعبارة التالية:ربما يسألنا #الشهداء بعد عام: ماذا بعد دمائنا، هل ثمة تغيير؟! ماذا سيكون جوابنا؟!! لم ننتظر سوى بضعة أشهر فقط ليأتي الجواب في قديح القطيف في التفجير الإرهابي البشع الذي ...
مهاتير الذي أحب وطنه «1»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/05/2015م
#الحب سلوك، من خلاله يتبين صدق الحب وعدمه «قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ». أدعياء الحب بالقول كثيرون «على قفا من يشيل» كما يقول المثل المصري، ولكن المتكلمين بالأفعال هم وحدهم الصادقون حقا. هذا الأمر ...
العقاب بحب «2»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 10/05/2015م
ليس كل أحد يجيد العقاب بحب، لما يحتاجه من حكمة وضبط للنفس وتركيز عال على الأهداف المتوخاة من عملية العقاب، أي النظر إلى ما وراء العقاب. في لحظات الغضب والانفعال، قلما تحضر القيم والمبادئ والحكمة، وقد يتصرف الإنسان غالبا في تلك ...
العقاب بحب «1»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 10/05/2015م
يكاد التطرف يصبغ حياتنا الاجتماعية والثقافية والسلوكية والفكرية. ويكاد يصدق علينا قول الشاعر الجاهلي: «ونحن أناس لا توسط بيننا». للأسف لم يأتِ بعده شاعر يقول: «ونحن أناس لا تطرف بيننا». فهل التطرف موروث جيني؟! لا أقول بذلك طبعا، ولكن الواقع ...
مراكزنا القرآنية... إلى أين؟!
مؤيد الحميدي - شبكة أم الحمام - 06/05/2015م
منذ نشأة المجلس القرآني المشترك بالقطيف والذي يحوي أكثر من 15 لجنة قرآنية وهو يحمل على عاتقه نشر كتاب الله تعالى في أوساط المجتمع وخلق بيئة قرآنية بعد انشغال الكثير عن القرآن الكريم وإحياء الأمة
التدريب وعلامات الاستفهام النقدية
أمجاد حسن العبدالعال - شبكة أم الحمام - 02/05/2015م
من الجيد والجميل والنافع أيضا، المران على النقد في موضعه؛ لهدف، وبنزاهة، وفي غير معرض للإساءة. فهو، إن جاء بنَّاء، أغنى وحسَّنَ وقوَّم وأثمن وأثمر. علاوة على أنه دليل على اجتهاد الواعي أن يعي، أو يبحث في الآخرين من خلال ...
عقولكم التي تحبونها «4»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 28/04/2015م
#بدر_الشبيب ما هو العقل؟ سؤال ظاهره سهل، ولكنه في حقيقته صعب للغاية. فقد كثرت الإجابات حوله من زمن الفلاسفة اليونانيين القدماء حتى الآن. لن نخوض في التعريفات القديمة والحديثة للعقل، فهذا الأمر موكول إلى مظانه، لكني أحببت لفت الانتباه إلى أن ما ...
المحاضرون وتجارة الوهم
علي عبدالمعين المرهون - شبكة أم الحمام - 22/04/2015م
لا شك أنك صادفت - عزيزي القارئ - يومًا إعلانًا من قبيل «تعلم أسس النجاح مع المدرب العالمي.. » أو« مهارات العلاج باستخدام الريكي مع الماستر.. » أو « كيف تكون كاتبًا مبدعًا مع الكاتب.. » وغيرها من العبارات البراقة ...
عقولكم التي تحبونها «3»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 17/04/2015م
أنت ذكي بلا شك، لكن ربما لم تكتشف ذكاءك بعد. وأنت عبقري بالقوة قابل للتحول إلى عبقري بالفعل إذا اشتغلت بجد على مجال ذكائك المتميز. يقول العبقري توماس إديسون: العبقرية 1% إلهام و99% عرق جبين. Genius is one percent inspiration، ninety ...
انعكاسات التطور على الواقع الانساني
جواد يوسف المسجن - شبكة أم الحمام - 11/04/2015م
إن السؤال عن قيمة الإنسان الحقيقية في هذا الكون سؤال مهم ومشروع. لأنه قد نعتقد للوهلة الأولى أن جواب هذا السؤال بديهي ولا يحتاج لجهد، لكن ما إن نتأمل جيدا في ماوراء طياته نكتشف ما يحمله من تعقيد وتشابك وتضاد ...
عقولكم التي تحبونها «2»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 10/04/2015م
ورد عن رسول الله (ص): قوام المرء عقله، ولا دين لمن لا عقل له. لو سألت أي أحد: هل تحب عقلك؟ فإن الجواب سيكون بالإيجاب بكل تأكيد. ولكنك لو انتقلت إلى أسئلة أكثر تحديدا، فستكتشف أمرا مختلفا عند الكثيرين. فمثلا لو ...
عقولكم التي تحبونها «1»
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 04/04/2015م
في بنك الأدمغة في مستشفى ماكلين التابع لكلية الطب بجامعة هارفرد تمكنوا منذ العام 1978 حتى الآن من جمع أكثر من 7000 دماغ من متبرعين. الغرض من هذا البنك هو إجراء البحوث والدراسات على هذا المخلوق العجيب لسبر أغواره واكتشاف ...