الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
ماذا يُريد الجيل الجديد؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 03/02/2019م
#مقالات #فاضل_العماني #شبكة_أم_الحمام يبدو أن حمى الشهرة والأضواء تتسارع وتتصاعد بشكل كبير في المجتمع، وتحوّلت الرغبة في الظهور والبروز، من مجرد أمنيات بعيدة المنال وطموحات مستحيلة التحقق، إلى ممارسات واقعية وتمظهرات حقيقية، يحملها الطامحون/ الطامعون من الأجيال الصغيرة والشابة التي وجدت فرصتها السانحة الآن، لتقود الكثير من مسارات واتجاهات المجتمع الذي يتعرض لغربلة وهيكلة لا مثيل لها، فهؤلاء الشباب بكل ما يحملون من شغف وجرأة، يتزاحمون بكثافة لتصدر المشهد الوطني بمختلف تفاصيله ومستوياته.
استدرار عواطف الأخرين
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 01/02/2019م
#مقالات #بدرية_آلأ_حمدان حيث إن هناك الكثير من الناس محكمون بعواطفهم بحيث يكون التأثير العاطفي قوي على عقولهم وسلوكياتهم، لذا يكونون فريسة سهلة الوقوع في شراك المستعطفين، الذين يحسنون استخدام أدواتهم الهجومية بما يمتلكونه من وسائل الاقناع العاطفي، والتحايل واستدرار عواطف الاطراف المحيطة، مغالطة كبيرة يحدثها المستعطف بغيت تحقيق هدفا ما، فذكائه العاطفي يجعله يتقدم اجتماعيا ووظيفيا، فنشاطه العاطفي دائما يكون في حالة نشطة، خاصة في وقت الأزمات حيث تحصل له هسترة عاطفية يفاجأك بها ليجد له مخرج منها فتصبح أنت موضع تساؤلات من قبل الأخرين، لينفذ هو من المواقف المفتعلة احيانا.

كُنْ طموحاً ولا تَكُنْ حاقِداً!!
محمد آل داوود - شبكة أم الحمام - 01/02/2019م
#مقالات #محمد_آل_داؤود الحياة مليئة بالتجارب والمحطات التي نتعلم منها الكثير، ونكتسب من خلالها الكثير من الخبرات التي تساعدنا في المضي قدماً فيها، والطموح من أهمّ الأشياء التي يجب أن تكون موجودة في نفس كل شخص، لأن الطموح هو أساس التقدم، وهو الدافع الكبير الذي يحث الشخص على أن يتعب لأجل أن يحقق هذا الطموح ويصل إليه، كما أن الطموح هو الوجه الآخر للأهداف، فمن خلاله يستطيع الإنسان أن يطور ذاته ويصل إلى أعلى المراتب، فدون وجود طموح، لا يمكن للإنسان أن يتطور، ولا يمكن له أن ينتقل إلى مراتب كبيرة إلا بالصدفة فقط، التي يتكئ عليها الإنسان العاجز والاتكالي لأن من ليس لديه أي طموح كالإنسان الميت، يعيش بلا هدف.

كن لنفسك، لا لمنصات التواصل الاجتماعي
منصور العوامي - شبكة أم الحمام - 30/01/2019م
#مقالات #منصور_العوامي #العوامي @أم_الحمام ماذا فَعَلَتْ بنا؛ لماذا قتلتنا ودفنتنا أحياء!!؟ دمرت صحتنا واستهلكت طاقاتنا وأبعدتنا عن الطاعات وقربتنا من الوهم والخيال والحياة المليئة بالكذب. أوقات فراغنا استغللناها في رؤية « مراقبة» حياة الآخرين في أكلهم وشربهم وسفرهم، نعم! استغلتني وأنا بكامل قواي العقلية وأنا راض تماما بهذا الاستغلال

السخرية والساخرون
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 30/01/2019م
كلما تخلف المجتمع فكريا، ارتفعت نسبة ممارسة السخرية من الآخرين كسلوك ذميم بين أفراده. وذلك لأن السخرية تخرج من نفس تشعر في داخلها بأنها في مقام أعلى من الآخر مما يسمح لها باحتقاره وازدرائه، وفي هذه النظرة القاصرة ما فيها من الجهل بالذات وبالآخرين.

الفتنة
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 28/01/2019م
#مقلات #بدر_الشبيب لا أحد خارج دائرة الفتنة. هذه حقيقة يؤكد عليها القرآن في العديد من آياته، كقوله تعالى: «أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ» وقوله: «كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنا تُرْجَعُونَ».
مفهوم الثقافة وتحولات الحياة
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 28/01/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي الدعوة إلى تحديث البنية الثقافة لأي مجتمع، وتطوير قاعدته الفكرية، يستدعي الحديث عن مفهوم الثقافة وجوهر معناها، إذ يمكن تلخيصه بالقول: إن الثقافة هي سلوك مكتسب، يكتسبه الإنسان من المحيط البشري الذي يحيا فيه، ويتعلمه منه، ويتربى على الإيمان به وبأهميته وقدسيته. فالثقافة في محتواها ومضمونها تتكون من العادات التي يكتسبها الفرد من خلال خبرة حياته وصلاته وعلاقاته بالآخرين من حوله، حيث يكتسب عن طريق عملية التنشئة الاجتماعية طرق السلوك والتفكير والاعتقاد والشعور، والتي يفصح عنها كل من هم إلى جانبه، أو كل من هم حوله.

الترفيه.. نفطنا الجديد
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 28/01/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن العديد من أهداف وملامح وطموحات «رؤية المملكة 2030» قد بدأت تتجسد على واقع المشهد الوطني، وأصبحت مرتكزات الاستراتيجية السعودية الحديثة تتسارع بشكل مضطرد من أجل تحويل الاعتماد الاقتصادي للدولة من النفط إلى الاستثمار، وذلك عبر رسم وتنفيذ الكثير من الخطط الشاملة التي تتمحور حول الكثير من الاتجاهات والخيارات والمجالات، كإنشاء أضخم صندوق استثمارات بالعالم وطرح الخصخصة وتوليد منتجات وصناعات جديدة، وصناعة حقيقية للسياحة والترفيه، الأمر الذي سيُسهم في تنمية الوطن على كافة الصعد والمستويات وتوفير المزيد من الفرص والوظائف.

قديح العطاء
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 25/01/2019م
نبع متدفق ينهل منه الجميع تلك الروح المعطاة والمحبة للخير وهذا ما لمسناه من طبيبة أهالينا وفزعتهم ومساندتهم. الفرحة عمت الجميع عندما القي الضوء على أول بادرتان رائدتان ومشرفتان قمن بها نساء قديحيات، حيث تعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها خاصة في المجتمع القديحي المحافظ، فالبادرتان نوعيتان مختلفتان
متى نُكرّم شريكنا الإنسان؟
عادل بن حبيب القرين - شبكة أم الحمام - 23/01/2019م
بداية يقولون: «مدح الرجل في وجهه/ أمامه مذمة»! ولا أعلم ما مدى صحة هذا المثل الدارج؛ ومتى قيل؛ ولأي الأمور يُقال؛ ومتى يحق لنا المدح؛ أفي حياته؛ أو بعد مماته؟! نعم، خطابي هذا لأنفسنا بهذه النقاط، ومن ثم نُعرج على الشخصية الأُخرى، والتي تستحق منا التكريم والإشادة؛ وهو ممن يعملون خلف كواليس الصدق والصفاء:
لا يستوي الخبيث والطيب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 22/01/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب #دقيقة_تأمل لكن المشكلة تكمن في الارتباك الموقفي الذي قد يحدث عند الإنسان في تشخيص الخبيث، خصوصا حين يحتل الخبيث من أفكار أو أشخاص أو أفعال أو أموال أو غيرها مساحة كبيرة في الواقع، فيظن البعض أنها لا يمكن أن يصدُق عليها الخبث، وإلا لما انتشرت واتسعت رقعة نفوذها.

بناء الإنسان أولاً
إبراهيم الزاكي - شبكة أم الحمام - 21/01/2019م
#مقالات #إبراهيم_الزاكي إذا كان السبيل للخروج من المأزق الحضاري الراهن الذي تعيشه الأمة، لن يتحقق إلا من خلال إصلاح ثقافي حقيقي، وتبنّي ثقافة تغيير تقوم بصياغة وعي جديد يعزز ثقة أبناء الأمة بأنفسهم وبقدراتهم، فالسؤال من أين يبدأ هذا الإصلاح الثقافي؟ وكيف يكون؟ ومتى يبدأ؟ هل استطعنا اليوم استكمال تشخيص حالة التخلف، وتحديد مكمن المشكلة؟ أم أن الأمر ما زال في طور التبلور؟ هل السؤال المطروح علينا في هذه اللحظة هو: كيف نبدأ عملية الإصلاح والتغيير؟ أم هو متى نبدأ عملية الإصلاح والتغيير؟

الجبيل الصناعية.. مصدر الإلهام السعودي
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 20/01/2019م
#مقالات #فاضل_العماني الكتابة عن قصص النجاح، رصد باذخ لقوائم الفخر، وتعبير مُلهم عن تفاصيل الألق. قصص النجاح، تجربة ثرية تُلامس سماء الدهشة، وصورة ثابتة في ألبوم الخلود.
الإنذار لمن؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 17/01/2019م
#مقالات #القطيف #بدر_الشبيب سؤال قد يطرحه البعض عن الإنذار النبوي: هل هو للعالمين جميعا كما قال تعالى: «تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى‏ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً» أم هو للمعادين المعاندين كما في قوله: «فَإِنَّما يَسَّرْناهُ بِلِسانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا» أم هو لمن يخشى الله ويتقيه كما في قوله: «إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ»؟
للبشارة دورها أيضا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 15/01/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب لما كانت مقالتي السابقة عن الإنذار وأهميته وتركيز القرآن البالغ عليه، كان لا بد من توضيح أمر قد يلتبس على البعض، فيظنون أن الخطاب القرآني لا يستعين بالبشارة أيضا لإيصال الناس إلى سعادتهم في الدارين. فهو يغفل الجانب التحفيزي الباعث على الحركة نحو المطلوب. بينما الأمر غير ذلك تماما، إذ القرآن يركز على الأمرين معا، ولكن تركيزه على الإنذار أكبر لأن الغالب في النفوس أنها لا تحفل كثيرا بالبشارات الآجلة، لانشغالها بالحاضر العاجل، بينما تكون الإنذارات الآجلة موضوعة بعين الاعتبار بصورة أقوى.
إتلاف الفن من جديد
عبد الرحمن السليمان - شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#مقالات #عبدالرحمن_السليمان #فن #فنون #القطيف #الأحساء تتواصل لا مبالاة بعض المسؤولين بالفن وأعمال الفنانين، وهذه المرة جاءت من القطيف، فقد نشر بعض الإخوة صورة لصندوق قمامة تعلوه أعمال فنية، ودروع وهدايا مناسبات فنية، وصور ضوئية على الأرض وغيرها، وهي كما جاء تخص فنانين تشكيليين وفوتوغرافيين من منتسبي نادي الفنون، الذي تتفرع منه جماعات فنية للخط العربي والتصوير الضوئي والفن التشكيلي.

الذوق هو قمة الأخلاق وعطرها رقم «2»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#مقالات #علي_آل_ثاني إنَّ الذَّوق هو قمَّة الأخلاق، ويتجلَّى من تعاملاتنا مع البشر وأحاديثهم الّتي تنطوي على أجمل المشاعر وأنبل العواطف، فالذّوق شعور اجتماعيّ محبّب، يدعو صاحبه إلى مراعاة مشاعر الآخرين وظروفهم وأحوالهم، ما يقرّبه إلى نفوسهم ويكسبه تقديرهم. فالذوق هو القدرة على إدراك القيم والمعاني ومواطن الجمال التي تتضمنها المشاهدات العامة.

المبادرات البلدية في رؤية 2030
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 14/01/2019م
#مقالات #عباس_الشماسي دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية عموم المواطنين، للمشاركة في وسم «ماذا تريد من الوزارة» وأطلقت عليهم لفظ «الشركاء في تحسين وتطوير الخدمات»، وخصصت فريقاً لرصد المشاركات والمقترحات بهدف الارتقاء بخدمات القطاع البلدي، وهذه البادرة التي تعتبر باكورة أعمال معالي الوزير المكلف، الدكتور ماجد القصبي، لم تأت من فراغ، فقد احتوت رؤية المملكةعلى عدد من الاهداف الاستراتيجية، ومؤشرات قياس الاداء.

الإنذار المبكر
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 13/01/2019م
#مقالات #بدر_الشبيب قد يظن البعض أن أسلوب الإنذار بما يعنيه من توجيه عناية المتلقي إلى أمر مخوف هو أسلوب تجاوزه الزمن، وأن لغته لم تعد الطريقة المناسبة مع الأجيال الناشئة، بل وغير الناشئة. وما ذاك، كما يرى، إلا لأن الأساليب التربوية الحديثة تتوسل في القيام بمهامها بالجانب التبشيري التحفيزي. غير أن أدنى مراجعة للنصوص القرآنية تلفت أنظارنا إلى أن هذا الظن في غير محله.
مشاهير السوشيال ميديا.. الحقيقة المرة
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/01/2019م
#مقالات #فاضل_العماني منذ أن تحوّل العالم إلى قرية كونية صغيرة بفضل ما تنتجه عقول وشركات التقنية والاتصال العالمية من شبكات ووسائط ووسائل حديثة سيطرت على كل مفاصل/ تفاصيل حياتنا، الصغيرة والكبيرة، برزت على مشهد الحياة نخب وفئات جديدة هي من تقود الآن مزاج وفكر ووعي الأجيال البشرية، لا سيما الصغيرة والشابة.